كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا يسأل من هلكه العرب ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابًا لا يعمر بعده أبدًا وهم الذين يستخرجون كنزه.
253 - وعنه أيضًا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان أن يظهر ذو السويقتين على الكعبة قال حسبت أنه قال فيهدمها.
254 - وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ويلبسها حليتها ويجردها من كسوتها ولكأني أنظر إليه أصيلع أفيدع (1) يضرب عليها بمسحاته ومعموله.
255 - وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال سمعت رجلًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اتركوا الحبشة ما تركوكم فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتني من الحبشة.
__________
(تخريجه (أخرجه أبو داود الطيالي في مسنده، والحاكم في المستدرك وقال::هذا حديث صحيح على شرط الشيخين وبم يخرجاه وتعقبه الذهبي، قال: ما خرجا لابن سمعان شيئًا، ولا روى عنه ابن أبي ذئب وقد تكلك فيه. وأروده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد، ورجاله ثقات".
253 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة,
(تخريجه) أخرجه البخاري ومسلم.
254 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أحمد بن عبد الملك وهو الحراني ثنا محمد مسهر بن سلمة عن محمد بن إسحق عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو.
) غريبه) (1) الفدع بالتحريك زيغ بين القدم وين عظم الساق وكذلك في اليد وهو أن تزول المفاصل عن أماكنها ورجل أفذع بين الفدع وأفيدع تصفير أفدع.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزائد وقال: "رواه أحمد الطبراني في الكبير، وفيه ابن إسحاق، وهو ثقة، ولكنه مدلس".
255 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا زهير يعني بن محمد عن موسى بن جبير عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف.
(تخريجه) رجال أحمد رجال الصحيح غير موسى بن جبير، وهو ثقة، والحديث أخرجه.

الصفحة 98