كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

256 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كأني أنظر إليه أسود أفحج (1) ينقضها حجرًا حجرًا يعني الكعبة.
فصل ومنها الخسف وكثرة الصواعق بين يدي الساعة
257 - وعن عبد الرحمن بن صحار العبدي عن أبيه رضي اللع عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل فيقال من بقى من بني فلان قال فعرفت حين قال قبائل أنها العرب؛ لأن العجم تنسب إلى قراها.
258 - وعن محمد بن إبراهيم التيمي قال سمعت بقيرة أمرأة القمقاع بن أبي حدود رضي الله عنها تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وهو يقول إذا سمعتم بجيش قد خسف به قريبًا فقد أظلت الساعة.
__________
أبو داود والحاكم في المستدرك عن ابن عمرو وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
256 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى عن عبيد الله بن الأخنس قال أخبرني ابن أبي علكة أن بن عباس أخبره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
() (1) الفمج بفتح الفاء والحاء تقاري صدور القدمين وتباعد وتباعد عقبيهما.
(تخريجه) إسناده صحيح. ورواه البخاري عن ابم المديني عن يحيى وقال الحافظ: "كذا في جميع الروايات عن ابن عباس في هذا الحديث. والذي يظهر أن في الحديث شيئًا حذف، ويحتمل أن يكون هو ما وقع في حديث علي عند أبي عبيد في غرب الحديث من طريق أبي العالية عن علي قال: استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يحال بينكم وبينه، فكأني برجل من الحبشة أصلع، أو قال: أصمع، خمس الساقين قاعد عليها وهي تهدم: ورواه الفاكهي من هذا الوجه .. وراه يحيى الحماني في مسنده من وجه آخر عن علي مرفوعًا، وأورده ابن كثير في النهاية وقال انفرد به البخاري فرواه عن عمرو بن علي القلاس عن يحية وهو ابن سعيد القطان.
257 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن الجريري عن أبي العلاء بن الشخير عن عبد الرحمن بن حجار العبدي.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد والطبراني وأبو يعلي والبزار ورجاله ثقات".
258 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان بن عينية عن ابن اسحق عن محمد بن إبراهيم التيمي.

الصفحة 99