كتاب فتيا في صيغة الحمد (اسم الجزء: 1)

الحمد لله، هذا الحديث ليس في الصحيحين ولا في أحدهما، ولا: يُعرف في شيءٍ من كتب الحديث المعتمدة، ولا له إسنادٌ يُعرف (¬١) (¬٢)، وإنما يُروى عن أبي نصر التمَّار (¬٣)، عن آدم أبي البشر (¬٤)،
---------------
= شمس الدين محمد بن أبي بكر الحنبلي.
(¬١) في ب: معروف.
(¬٢) ذكر الحافظ أبن حجر أن ابن الصلاح ذكر له إسنادًا، وحدث به في: أماليه من طريق أبي نعيم عبد الملك بن الحسن، عن خاله يعقوب بن إسحاق -وهو أبو عوانة الإسفراييني صاحب الصحيح- قال: حدثنا أيوب بن إسحاق بن سافري, حدثنا أبو نصر التمَّار، عن محمد بن النضر الحارثي قال: فذكره.
قال الحافظ عقيبه: ورجاله ثقات، لكن محمد بن النضر لم يكن صاحب حديث، ولم يجيء عه شيءٌ مسند، وقد روى عنه من كلامه جماعة عنهم: عبد الله بن المبارك، وعبد الرحمن بن مهدي ... إلى أن قال: ولعله بلغه هذا الأثر عن بعض الإسرائيليات، والله أعلم. اهـ.
(نتائج الأفكار) ٣/ ٢٨٩، ٢٩٠، و (التلخيص) ٤/ ٣١٧.
(¬٣) هو عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الملك القشيري، النَّسَوي -من أهل نسَا بخراسان-، التَّمَّار -بفتح المثناة الفوقية وتشديد الميم- نسبة إلى بيع التمر.
ولد سنة ١٣٧، وسكن بغداد، كان إمامًا، زاهدًا، عابدًا، ورعًا. وثقه أبو حاتم، وأبو داود، والنسائي وغيرهم، ذهب بصره آخر عمره، وتوفي سنة ٢٢٨ ببغداد رحمه الله.
انظر (طبقات ابن سعد) ٧/ ٣٤٠، و (الأنساب) ٣/ ٧٦، و (تهذيب الكمال) ١٨/ ٣٥٤ - ٣٥٨، والسير للذهبي ١٠/ ٥٧١ - ٥٧٤.
(¬٤) إنما يرويه أبو نصر التمار، عن محمد بن النضر الحارثي، عن آدم عليه السلام، كما ذكر ابن الصلاح، والنووي، وابن حجر وغيرهم.
انظر (شرح مشكل الوسيط) لابن الصلاح ٧/ ٢٤٧، و (الأذكار) ١٧٠، و (التلخيص) ٤/ ٣١٧، و (نتائج الأفكار) ٣/ ٢٨٩.

الصفحة 4