كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 3)

7111 - أبو هريرةَ: كان النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد سفرًا أقرعَ بين نسائِهِ، فأصابت عائشةَ القرعةُ، في غزوة بني المصطلق، فلمَّا كان في جوفِ الليلِ انطلقت عائشةُ لحاجةٍ، فانحلت قلادتُها، وذهبت في طلبها. بنحوهِ.
وفيه: فكان صفوانُ بنُ المعطلِ يتخلفُ عن الناسِ فيصيبُ القدح والجرابَ والإِداوة، فيحملهُ بنحو حديث عائشة (¬1). للبزار، وللكبير حديثُ الإِفكِ بنحو حديث عائشةِ من طريق ابن عباسٍ بمتروكٍ، ومن طريق عمر بوضاعٍ.
¬_________
(¬1) قال الهيثمي 9/ 230: رواه البزار، وفيه محمد بن عمرو، وهو حسن الحديث، وبقية رجاله ثقات.
7112 - ابنُ عباسٍ) رفعه: ((إذا كان يومُ القيامة حدَّ الله الذين شتمُوا عائشة ثمانين ثمانين على رءوس الخلائقِ، فيستوهبُ ربي المهاجرين منهم، فأستأمرك يا عائشة!)) فبكتْ، وقالت: والذي بعثك بالحق نبيًا لسرورك أحبُّ إلىّ من سروري، فتبسَّم - صلى الله عليه وسلم - ضاحكًا، وقال: ((ابنة أبيها)) (¬1). للكبير بضعف.
¬_________
(¬1) الطبراني 23/ 163، وقال الهيثمي 9/ 240 وفيه: عبد الله بن هارون أبو علقمة الفروي، وهو ضعيف.
7113 - الحكمُ بن عتبة: لمَّا خاضَ الناسُ في أمرِ عائشة أرسل النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - إلى عائشة، قالت: فجئتُ وأنا أنتفضُ من غير حُمى، فقال: يا عائشةُ ما يقولُ الناسُ؟
فقالت: لا والذي بعثك بالحقِ لا اعتذرُ من شيءٍ، قالوا: حتى ينزل عُذري من السماءِ، فأنزل الله فيها خمس عشرةَ آيةً من سورة النور، ثم قرأ الحكم حتى بلغ {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَات} [النور: 26] قالَ فالخبيثاتُ من النساءِ للخبيثين من الرجال، والخبيثون من الرجال للخبيثاتِ من النساءِ، والطيباتُ من النساء للطيبين من الرجالِ. للكبير مرسلاً ولهُ عن قتادة: الخبيثاتُ من القول، والعملُ للخبيثين من الناسِ (¬1).
¬_________
(¬1) الطبراني 23/ 160، قال الهيثمي 7/ 81 - 82: رواه الطبراني مرسلاً ورجاله رجال الصحيح إن كان سليمان المبهم سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي والظاهر أنه هو.
7114 - عائشةُ: لمَّا نزل عُذري قام رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - على
-[177]- المنبر، وذكر ذلك وتلا القرآن، وأمر برجلين وامرأةٍ فجلدُوا الحدَ (¬1). للترمذي.
¬_________
(¬1) الترمذي (3181) وقال: حديث حسن غريب, وابن ماجة (2567). وحسنه الألباني في صحيح الترمذي (2567).

الصفحة 176