كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 3)

6732 - ولمسلم: أنَّ أسيد بن حضيرٍ بينما هو يقرأ في مربدهِ إذ جالت فرسهُ بنحوه، بلا قيد القراءة بسورة البقرة (¬1).
¬_________
(¬1) مسلم (796).
6733 - أبو سعيد بن المعلا: كنتُ أصلي في المسجد فدعاني النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - فلم أجبهُ، ثم أتيتهُ فقلت: يا رسول الله إني كنتُ أصلي فقال: ((ألم يقل الله تعالى {اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم})) [الأنفال: 24]، ثم قال لي: ((لأعلمنك سورةً هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد))، ثمَّ أخذ بيدي فلما أراد أن يخرج قلتُ: ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن؟
قال: ((الحمد لله رب العالمين هي السبعُ المثاني والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيته)).للبخاري وأبى داود والنسائي (¬1).
¬_________
(¬1) البخاري (4474).
6734 - وعنهُ: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - نادى أبىَّ بن كعبٍ وهو يًصلِّى، فلمَّا فرغ من صلاته لحقهُ، قال أبىُّ: فوضع يدهُ على يدي فقال: ((إنِّي لأرجو أن لا نخرج من المسجدِ حتَّى تعلمَ سورةً ما أنزل في التوراةِ ولا في الإِنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها))، بنحوه. لمالك (¬1).
¬_________
(¬1) مالك 1/ 92.
6735 - أبو هريرة: رفعه: (({الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، أمُّ القرآن وأمُّ الكتابِ والسبع المثاني)). لأبي داود والترمذي (¬1).
¬_________
(¬1) أبو داود (1457)، والترمذي (3124).
6736 - ابن عباس: بينما جبريلُ عليه السلامُ قاعدٌ عند النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - سمع نقيضًا من فوقه، فرفع رأسه فقال: ((هذا باب من السَّماء فتح قط اليوم، لم يُفتح إلا اليوم،
-[82]- فنزل منه ملكٌ))، فقال: ((هذا ملكٌ نزل إلى الأرضِ لم ينزل قطُ إلا اليومَ، فسلَّم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌ قبلك: فاتحةُ الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرفٍ منها إلا أعطيتهُ)) (¬1). لمسلم والنسائي.
¬_________
(¬1) مسلم (806)، النسائي 2/ 138.

الصفحة 81