كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 3)

6737 - أبو أمامة الباهلي: رفعه: ((اقرءوا القرآن فإنَّه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنَّهما غمامتان أو كأنهما فرقانٌ من طيرٍ صوافٍ يحاجان عن صاحبهما، اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرةٌ ولا تستطيعها البطلة))، قال معاوية بن سلام: بلغني أن البطلة السحرة (¬1).
¬_________
(¬1) مسلم (804).
6738 - زاد في رواية: ((ما من عبد يقرأ بها في ركعة قبل أن يسجد ثم سأل الله شيئًا إلا أعطاه إن كادت لتحصى الدين كله)). لمسلم (¬1).
¬_________
(¬1) مسلم (804).
6739 - أبو هريرة: بعث النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بعثًا وهم ذوو عددٍ فاستقرأهم فقرأ كل رجلٍ ما معه من القرآن، فأتى على رجل من أحدثهم سنًا فقال: ((ما معك أنت يا فلان؟))
قال: معي كذا وكذا وسورة البقرة، قال: ((أمعك سورةُ البقرة؟))
قال: نعمْ، قال: ((اذهب فأنت أميرهم، فإنَّها إن كادت لتُحصى الدين كله))، فقال رجلٌ من أشرافهم: والله ما منعني يا رسُول الله أن أتعلَّمها إلا خشية أن لا أقوم بما فيها، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((تعلمُوا القرآن واقرءوهُ وقومُوا به، فإن مثل القرآن لمن تعلَّمه فقرأه وقام به كمثلِ جرابٍ محشوٍ مسكًا يفوحُ بريحه كلَّ مكانٍ، ومثل من تعلَّمهُ ويرقدُ وهو في جوفه كمثلٍ جرابٍ أوكى على مسكٍ)). للترمذي (¬1).
¬_________
(¬1) الترمذي (2876). قال الألباني في ضعيف الترمذي (541): ضعيف.
6740 - أبو هريرة: رفعه: ((لا تجعلُوا بيوتكم مقابر إنَّ الشيطان يفرُّ من البيت الذي تقرأُ فيه سورةُ البقرة)). لمسلم والترمذي (¬1).
¬_________
(¬1) مسلم (780)، الترمذي (2877).

الصفحة 82