كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 4)

9577 - محمد بن يحيى بن حبان، عن أبيه، عن جده «أن رجلاً قال يا رسول الله أجعل ثلث صلاتي عليك؟ قال: «نعم، إن شئت»، قال الثلثين؟ قال: «نعم» قال: فصلاتي كلها؟ قال: «إذًا يكفيك الله ما همك من أمر دنياك وآخرتك» (¬1).
¬_________
(¬1) والطبراني (3574)، وقال الهيثمي (10/ 163): ورواه الطبراني وإسناده حسن. وقال الألباني في صحيح الترغيب (1671): حسن لغيره.
9578 - عمار بن ياسر رفعه: «إن الله وكل بقبري ملكًا أعطاه أسماع الخلائق فلا يصلي على أحدٌ إلى يوم القيامة إلا بلغني باسمه واسم أبيه هذا فلانٌ بن فلان قد صلى عليك» للبزار بضعف (¬1).
¬_________
(¬1) "مسند البزار" (25/ 14).
9579 - أنس رفعه: «من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، ومن صلى عليَّ عشرًا صلى الله عليه بها مائة، ومن صلى علي مائة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق وبراءة من النار، وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء». للأوسط والصغير بخفى (¬1).
¬_________
(¬1) الطبراني في " الأوسط " (2671) وقال الهيثمي (10/ 163): وفيه إبراهيم بن سالم بن شبل الهجيمي ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب (1028).
9580 - عليٌ: «كان يعلم الناس الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول اللهم داحي المدحوات وبارئ المسموكات، وجبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها، اجعل شرائف صلواتك ونوامي بركاتك ورأفة تحننك على محمد عبدك ورسولك، الخاتم لما سبق والفاتح لما أغلق، والمعين على الحق بالحق والدامغ جيشات الأباطيل كما حمل، فاضطلع بأمرك لطاعتك مستوفرًا في مرضاتك، بغير نكل عن قدم ولا وهن في عزم، داعيًا لوحيك حافظًا لعهدك ماضيًا على نفاذ أمرك حتى أورى قبسًا لقابس به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم بموضحات الأعلام ومنيرات الأحكام ونيرات الإسلام ونائرات الأحكام فهو أمينك المأمون وخازن علمك المخزون وشهيدك يوم الدين وبعثه لك نعمة ورسولك بالحق رحمة اللهم افسح له مفسحًا في عدنك، واجزاه مضاعفات الخير من فضلك مهنئات له غير مكدرات من فوز ثوابك المعلوم وجزيل عطائك المجزول، اللهم عل على بناء الناس بناءه وأكرم مثواه لديك ونزله
-[120]- وأتمم له نوره، واجزه من انبعاثك له مقبول الشهادة مرضي المقالة، ذا منطق عدل وكلام فصل، وحجة وبرهان عظيم». للأوسط بانقطاع (¬1).
¬_________
(¬1) " الأوسط " (9089)، وقال الهيثمي (10/ 166 ـ 167): سلامة السكندري روايته عن علي مرسلة، وبقية رجاله رجال الصحيح.

الصفحة 119