كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 4)

9848 - في أخرى: فقام إليه عمرُ، فقالَ: يا رسولَ الله! ألا أضربُ عنقهُ! فقال: «لا»، فقام إليه خالدُ سيفُ الله، فقال: يا رسولَ الله! ألا أضرب عنقهُ؟ قالَ: «لا» (¬1).
¬_________
(¬1) مسلم (1064/ 145).
9849 - في أخرى: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ذكر قومًا يكونونَ في أمتهِ يخرجونَ في فرقةٍ من الناسِ سيماهُم التحالقُ، قال: «هم شرُّ الخلقِ، أو من شرِّ الخلقِ، يقتلُهُم أدنى الطائفتين إلى الحقٍ» (¬1). للستة إلا الترمذي.
¬_________
(¬1) مسلم (1065).
9850 - للنسائي عن أبي برزة نحوه وفيه: «سيماهُم التحليقُ، لا يزالواَ يخرجونَ حتى يخرجُ آخرهم مع المسيح الدجالِ» (¬1).
¬_________
(¬1) النسائي (7/ 119 - 121) وقال الألباني: ضعيف (278).
9851 - أنس: أنَّ رجُلاً كان يغزو مع النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فإذا رجعَ وحطَّ عن رحله عمد إلى المسجدِ، فجعل يُصلي فيه يطيلُ الصلاةَ، حتى جعلَ أصحاب النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - يرون أنَّ لهُ فضلاً عليهم، فمرَّ يومًا والنبيُّ - صلى الله عليه وسلم - قاعدٌ في أصحابهِ، فقال لهُ بعضُ أصحابهِ: يا رسولَ الله! هو ذاك الرجلُ، فإمَّا أرسل إليهِ، وإمَّا جاءَ من قبل نفسهِ، فلمَّا رآهُ - صلى الله عليه وسلم - مقبلاً قال: «والذي نفسي بيدهِ إنَّ بين عينيهِ سفعةٌ من الشيطان»، فلمَّا وقف على المجلس قال لهُ - صلى الله عليه وسلم -: «أقلت في نفسكَ حين وقفتَ على المجلسِ ليس في القوم خيرٌ مني؟». قالَ: نعم، ثم انصرفَ فأتى ناحيةً من المسجدِ فخطَّ خطًا برجلهِ، ثم صفَّ كعبيه. فقام يُصلي، فقال - صلى الله عليه وسلم -: «أيكُم يقومُ إلى هذا فيقتلهُ؟» فقام أبو بكرٍ، فقال - صلى الله عليه وسلم -: «أقتلتَ الرجلَ»؟ قال وجدتُهُ يُصلي فهبتُهُ، فقال - صلى الله عليه وسلم -: «أيكُم يقومُ إلى هذا فيقتلهُ؟». قالَ عمرُ: أنا، وأخذ السيف فوجدهُ يصلي فرجعَ، فقالَ - صلى الله عليه وسلم - لعمر: «أقتلت الرجلَ؟». قالَ: يا رسولَ الله! وجدتُهُ يصلي فهبتهُ، فقال - صلى الله عليه وسلم -: «أيكُم يقومُ إلى هذا فيقتلهُ؟» قال عليٌّ: أنا، قال - صلى
-[173]- الله عليه وسلم -: «أنت لهُ إن أدركتهُ» فذهبَ عليٌّ فلم يجدهُ، فقالَ - صلى الله عليه وسلم -: «أقتلتَ الرجلَ؟» قالَ: لم أدرِ أين سلك، فقالَ - صلى الله عليه وسلم -: «إنَّ هذا أولُ قرنٍ خرجَ في أمتي، لو قتلهُ ما اختلفَ في أمتي اثنانِ» (¬1).
للموصلي بلين.
¬_________
(¬1) أبو يعلى (6/ 340 - 342/ 3668) وقال الهيثمي (7/ 358) وفيه أبو معشر نجيح وفيه ضعف وأبو يعلى أيضًا (4113) وقال الهيثمي (6/ 229): ويزيد الرقاشي ضعفه الجمهور وفيه توثيق لين وبقية رجاله رجال الصحيح وأيضًا برقم (85) .. قال الهيثمي: (6/ 230) وفيه موسى بن عبيدة وهو متروك.

الصفحة 172