كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 4)

فضائل هذه الأمّة
9039 - أبو موسى رفعه: «مثل المسلمين واليهود والنصارى كمثل رجل استأجر قومًا يعملون له عملا إلى الليل على أجر معلوم, فعملوا له إلى نصف النهار فقالوا: لا حاجة لنا إلا أجرك الذي شرطت لنا وما عملنا باطل, فقال: لا تفعلوا, أكملوا بقية عملكم وخذوا أجركم كاملا, فأبوا وتركوا, واستأجر آخرين بعدهم, فقال: أكملوا بقية يومكم ولكم الذي شرطت لهم من الأجر, فعملوا حتى إذا كان صلاة العصر قالوا: كل ما عملنا باطل, ولك الأجر, الذي جعلت لنا, فقال أكملوا بقية عملكم فإنما بقي من النهار شيء يسير, فأبوا فاستأجر قومًا أن يعملوا بقية يومهم, فعملوا بقية يومهم حتى غابت الشمس, فاستكملوا أجر الفريقين كليهما, فذلك مثلهم ومثل ما قبلوا من هذا النور». للبخاري (¬1).
¬_________
(¬1) البخاري (2271).
9040 - ابن عمر رفعه: «إنما بقاؤكم فيما سَلَفَ قبلكم من الأمم كما بينَ العصر إلى غروب الشمس, وأوتي أهل التوراة، التوراة, فعملوا بها حتى انتصف النهار, ثم عجزوا فأعطوا قيراطًا قيراطًا, ثم أوتي أهل الإنجيل, الإنجيل, فعملوا إلى صلاة العصر, فعجزوا فأعطوا قيراطًا قيراطًا, ثم أوتينا القرآن فعملنا إلى غروب الشمس فأعطينا قيراطين قيراطين, فقال أهل الكتابين: أعطيت هؤلاء قيراطين قيراطين, وأعطيتنا قيراطًا قيراطًا ونحن كنا أكثر عملاً, قال الله تعالى: هل ظلمتكم من أجركم من شيء؟ قالوا: لا قال: فهو فضلي أوتيه من أشاء» (¬1).
¬_________
(¬1) البخاري (557).
9041 - وفي روايةٍ: «مثلكم ومثل أهل الكتابين كمثلِ رجلٍ استأجرَ أجراءَ, فقال من يعمل لي من غدوة إلى نصف النهار على قيراط؟ فعملت اليهود, ثم قال: من يعمل لي من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط؟ فعملت النصارى, ثم قال: من يعمل لي من العصر إلى تغيب الشمس على قيراطين؟
-[8]- فأنتم هم فغضبت اليهود والنصارى».بنحوه (¬1).
¬_________
(¬1) البخاري (2268).

الصفحة 7