كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 4)

9373 - بريدة: شكى خالد بن الوليد للنبي - صلى الله عليه وسلم - أنه لا ينام الليل من الأرق، فقال «إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم ربَّ السموات السبع وما أظلَّت، وربَّ الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من شر خلقك كلهم جميعًا أن يفرط علي أحد أو أن يبغي علي، عزّ جارك وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك، لا إله إلا أنت». للترمذي (¬1).
¬_________
(¬1) الترمذي (3523) وقال الحافظ: هذا حديث غريب " نتائج الأفكار " (3/ 114) ضعفه الألباني في "ضعيف سنن الترمذي" (704).
9374 - ابن عمرو بن العاص رفعه: «إذا فزع أحدكم في النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعذابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنها لن تضره» وكان عبد الله يلقنها من بلغ من أولاده، ومن لم يبلغ كتبها في صكٍّ وعلقها على عنقه». لأبي داود والترمذي بلفظه (¬1).
¬_________
(¬1) أحمد (2/ 181)، وأبو داود (3893)، والترمذي (3528)، وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال الحافظ: هذا حديث حسن. " نتائج الأفكار " (3/ 118) وحسنه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" (2793) دون قوله "كان عبد الله ... ".
9375 - جابر رفعه: «إذا أوى الرجل إلى فراشه ابتدره ملك وشيطان فيقول الملك أختم بخير، ويقول الشيطان: اختم بشر، فإن ذكر الله ثم نام بات الملك يكلؤه، وإذا استيقظ قال الملك: افتح بخير، وقال الشيطان: افتح بشر، فإن قال: الحمد لله الذي ردَّ عليَّ نفسي ولم يمتها في منامها، (الحمد لله [الذي]) (¬1) {إِنَّ الله يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا} [فاطر:41] إلى آخر الآية الحمد لله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه فإن وقع عن سريره فمات دخل الجنة». لرزين والموصلي بلفظه (¬2).
¬_________
(¬1) سقطت من " الأصل ".
(¬2) أبو يعلى في "مسنده" (1791)، وضعفه الألباني في "ضعيف الترغيب" (346).

الصفحة 79