كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد (اسم الجزء: 4)

9472 - عائشة رفعته: «اللهم عافني في جسدي، وعافني في سمعي وعافني في بصري، واجعله الوراث مني، لا إله إلا (الله) (¬1) الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين». للترمذي (¬2).
¬_________
(¬1) في " أ ": أنت.
(¬2) الترمذي (3480)،وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال الألباني: ضعيف (689).
9473 - وعنها: رفعته: «اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس» للنسائي (¬1).
¬_________
(¬1) البخاري (6368)، ومسلم (589)، وأبو داود (1543)، والنسائي (1/ 51).
9474 - أم سلمة رفعته: «اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك أعوذ بك من كل دابة ناصيتها بيدك وأعوذ بك من الإثم والكسل وعذاب القبر، وفتنة الغنى وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، هذا ما سأل محمد ربه، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي، واسألك الدرجات العلى من الجنة، آمين، اللهم إني أسألك الجنة آمين) (¬1) اللهم إني أسألك خير ما فعل وخير ما أعمل، وخير ما بطن وخير ما ظهر والدرجات العلى من الجنة آمين اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحفظ فرجي، وتنور قلبي، وتغفر ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين، اللهم نجني من النار». للأوسط (¬2).
¬_________
(¬1) سقط من " ب ".
(¬2) " الأوسط " (6218)، وقال الهيثمي (10/ 178، 179): ... رجاله رجال الصحيح غير محمد بن زنبور، وعاصم بن عبيد وهما ثقتان.
9475 - ابن أبي أوفى رفعه: «اللهم طهرني من الذنوب اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد». للنسائي (¬1).
¬_________
(¬1) النسائي (1/ 198)، وصححه الألباني في "صحيح سنن النسائي" (390).

الصفحة 99