كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 1)

416 - (ت د) أنس بن مالك وسمرة بن جندب - رضي الله عنهما - أن رسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: «جَارُ الدَّارِ أحقُّ بالدار» أخرجه الترمذي، وفي رواية أبي داود عن سَمُرة قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «جار الدار أحقُّ بدار الجار والأرض» (1) .
__________
(1) أبو داود رقم (3517) في البيوع والإجارات، باب الشفعة، والترمذي رقم (1368) في الأحكام من طريق الحسن عن سمرة. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، وصححه ابن حبان رقم (1153) من حديث سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس، وله شاهد عند أحمد في المسند 4/388 من حديث قتادة عن عمرو بن شعيب عن الشريد بن سويد الثقفي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " جار الدار أحق بالدار من غيره ".
M1 - أخرجه أحمد (5/8) قال: حدثنا بهز، وعفان قالا: حدثنا همام. وفي (5/12) قال: حدثنا عبد الوهاب الخفاف، قال: حدثنا سعيد. وفي (5/13) قال: حدثنا إسماعيل، عن سعيد. وفي (5/17) قال: حدثنا عبد الرحمن، عن حماد بن سلمة. وفي (5/18) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا شعبة. (ح) وأبو داود، قال: أخبرنا هشام. وفي (5/18) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام. وأبو داود (3517) قال: حدثنا أبو الوليد الطيالسي، قال: حدثنا شعبة، والترمذي (1368) قال: حدثنا علي بن حُجر، قال: حدثنا إسماعيل بن عُلية، عن سعيد، والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (4588) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المُفَضّل، عن شعبة. (ح) وعن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس، عن سعيد. خمستهم - همام، وسعيد، وحماد، وهشام، وشعبة- عن قتادة.
2 - وأخرجه أحمد (5/22) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد، عن قتادة، وحميد.
3 - وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (4610) عن أبي زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، عن عبد الرحيم بن مُطَرِّف، عن عيسى بن يونس، عن شعبة، عن يونس بن عبيد.
ثلاثتهم - قتادة، وحميد، ويونس بن عبيد- عن الحسن، فذكره.
قلت: تقدم الكلام في رواية الحسن عن سمرة.
417 - (د) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: -[584]- «إذا قُسِمَتِ الأرضُ وحُدِّدَتْ، فلا شُفعَةَ فيها» أخرجه أبو داود (1) .
__________
(1) رقم (3515) في البيوع، باب في الشفعة، ورجاله ثقات، وأخرجه ابن ماجة رقم (2497) وانظر التعليق على الحديث رقم (422) .
Mمعلول: أخرجه ابن ماجة (2497) قال: حدثنا محمد بن يحيى، وعبد الرحمن بن عمر. قالا: حدثنا أبو عاصم. (ح) وحدثنا محمد بن حماد الطهراني. قال: حدثنا أبو عاصم. والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (10/13241) عن سليمان بن داود، عن عبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون.
كلاهما - أبو عاصم النبيل، وعبد الملك- عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وأبي سلمة ابن عبد الرحمن، فذكراه.
* في رواية محمد بن حماد الطِّهْراني. قال أبو عاصم: سعيد بن المسيب مرسل، وأبو سلمة، عن أبي هريرة متصل.
* وأخرجه أبو داود (3515) قال: حدثنا محمد بن يحيى بن فارس. قال: حدثنا الحسن بن الربيع. قال: حدثنا ابن إدريس، عن ابن جريج، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، أو عن سعيد بن المسيب، أو عنهما جميعًا، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا قسمت الأرض وحدت فلا شفعة فيها» .
* وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (10/13241) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد، وأبي سلمة، فذكراه، مرسلاً.
* وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (10/13241) عن محمد بن حاتم، عن سُويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن مالك، ومعمر، كلاهما عن الزهري، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قضى بالشفعة فيما لم يقسم.
* وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (10/13241) عن قُتيبة، عن بكر بن مُضَر، عن جعفر بن ربيعة، عن بكير بن الأشج، عن ابن المسيب، قوله.
قلت: قال البيهقي: المحفوظ - روايته عن أبي سلمة - يعني الزهري - عن جابر موصولاً، وعن ابن المسيب عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وما سوى ذلك شذوذ ممن رواه.

الصفحة 583