كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 1)

436 - (ت د) أنس - رضي الله عنه -: أنَّ الناس قالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله: غَلا السِّعْرُ، فَسَعِّرْ لنا، فقال: «إنَّ الله هو المُسَعِّرُ، القابضُ، الباسط، الرازق، وإني لأرجو أن ألقى اللهَ وليس أحدٌ منكم يُطَالبني بِمَظْلَمَةٍ في دَمٍ ولا مَالٍ» . أخرجه الترمذي وأبو داود (1) .
__________
(1) الترمذي رقم (1314) في البيوع، باب ما جاء في التسعير، وأبو داود رقم (3451) في الإجارة، باب التسعير، وأخرجه ابن ماجة رقم (2200) في التجارات، باب من كره أن يسعر، وإسناده صحيح، وصححه الترمذي وابن حبان.
Mصحيح:
1 - أخرجه أحمد (3/286) ، وأبو داود (3451) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة كلاهما - ابن حنبل، وعثمان- قالا: حدثنا عفان.
وأخرجه ابن ماجة (2200) قال: حدثنا محمد بن المثنى. والترمذي (3414) قال: حدثنا محمد بن بشار. كلاهما -ابن المثنى، وابن بشار- قالا: حدثنا حجاج بن منهال.
كلاهما - عفان، وحجاج- عن حماد بن سلمة، عن قتادة، وثابت، وحميد، فذكروه.
2 - وأخرجه أحمد (3/156) قال: حدثنا سريج، ويونس بن محمد، قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة وثابت، فذكراه.
437 - () عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -: أن رسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: «مَن احْتَكَرَ طعامًا أرْبَعِينَ يَومًا (1) يُريد به الغلاءَ، فقد برئ من الله، وبرئ الله منه» . ذكره رزين ولم أجده (2) .
__________
(1) قال علي القاري: لم يرد " بأربعين " التوقيت والتحديد، بل أرد أن المحتكر يجعل الاحتكار حرفته، ويريد به نفع نفسه، وضر غيره، وهو المراد بقوله: " يريد به الغلاء " لأن أقل ما يتمول فيه المرء في حرفته هذه المدة.
(2) أخرجه أحمد 2/33 ذكره الهيثمي في المجمع 4/100 عن المسند، وزاد نسبته لأبي يعلى والبزار والطبراني في الأوسط، وقال: وفيه أبو بشر الأملوكي ضعفه ابن معين.
Mأخرجه أحمد (2/33) ، وعزاه الهيثمي في المجمع (4/100) له ولأبي يعلى والبزار والطبراني في الأوسط، وقال: فيه أبو بشر الأملوكي، ضعفه ابن معين.
438 - () معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «بِئسَ العبدُ الْمُحْتَكِرُ، إن أرخَصَ الله الأسْعارَ حَزِنَ، وإنْ أغْلاها فَرِحَ» .
وفي رواية: «إنْ سَمِعَ بِرُخْصٍ سَاءهُ، وإن سمع بِغلاءٍ فَرِحَ» . ذكره رزين ولم أجده (1) .
__________
(1) ذكره صاحب المشكاة رقم (2897) عن رزين، وزاد في نسبته للبيهقي في " شعب الإيمان ".
Mأخرجه البيهقي في شعب الإيمان [11215] من طريق ابن عدي في الكامل (2/53) .

الصفحة 595