كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 1)

452 - (ت) أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: «خَصْلَتَانِ لا تَجْتَمعانِ في مُؤمنٍ: الْبُخْل، وسوءُ الخُلُقِ» . أخرجه الترمذي (1) .
__________
(1) رقم (1963) في البر والصلة، باب ما جاء في البخل وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث صدقة بن موسى، وصدقة ضعيف ضعفه ابن معين وغيره.
Mإسناده ضعيف: أخرجه عبد بن حميد (996) قال: حدثنا سليمان بن داود. والبخاري في الأدب المفرد (282) قال: حدثنا مسلم. والترمذي (1962) قال: حدثنا أبو حفص عمرو بن علي، قال: أخبرنا أبو داود.
كلاهما - سليمان بن داود، وأبو داود، ومسلم بن إبراهيم- عن صَدَقَة بن موسى أبي المغيرة السلمي، قال: حدثنا مالك بن دينار، عن عبد الله بن غالب الحُدّاني، فذكره.
قلت: قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث صدقة بن موسى، وصدقة ضعيف، ضعفه ابن معين.
453 - (خ م) أبو هريرة - رضي الله عنه -: أن رسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَوْ كان عِنْدِي أُحُدٌ ذَهَبًا، لأحْبَبْتُ أنْ لا تَأتِيَ ثلاثٌ وعِنْدِي منه دينار، لَيْسَ شَيْئًا أُرْصِدُهُ في دَيْنٍ عليَّ، أجِدُ من يَقْبَلُهُ» . -[609]-
وفي رواية: «لَوْ كان عندي مثلُ أُحُدٍ ذَهَبًا، لَسَرَّني أن لا يَمرَّ عليَّ ثَلاثُ لَيَالٍ وعندي منه شَيءٌ، إلا شَيئًا أُرْصِدُهُ لدَينٍ» . أخرجه البخاري ومسلم (1) .
__________
(1) البخاري 5/42 في الاستقراض، باب أداء الديون، وفي الرقاق 11/225، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: " ما يسرني أن عندي مثل أحد ذهباً "، وفي التمني، باب تمني الخير، ومسلم رقم (991) في الزكاة، باب تغليظ عقوبة من لا يؤدي الزكاة.
Mصحيح: أخرجه البخاري من حديث عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي هريرة وإسناده:
قال البخاري (3/152، 8/118) قال: حدثنا أحمد بن شبيب بن سعيد. قال: حدثنا أبي، عن يونس. قال: قال ابن شهاب: حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، فذكره.
- ورواه مسلم من حديث محمد بن زياد، عن أبي هريرة:
أخرجه أحمد (2/457) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي (2/467) قال: حدثنا عبد الرحمن. قال: حدثنا حماد. ومسلم (3/57) قال: حدثنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي، قال: حدثنا الربيع، يعني ابن مسلم. (ح) وحدثنا محمد بن بشار. قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة.
ثلاثتهم - شعبة، وحماد بن سلمة، والربيع بن مسلم- عن محمد بن زياد، فذكره.
- ورواه مالك بن أبي عامر، عن أبي هريرة:
أخرجه أحمد (2/419) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. وابن ماجة (4132) قال: حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب.
كلاهما - قتيبة بن سعيد، ويعقوب بن حميد- عن عبد العزيز بن محمد، عن أبي سهيل بن مالك، عن أبيه، فذكره.

الصفحة 608