كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 3)

1299 - (ط) عروة بن الزبير -رضي الله عنه- قال: «كانت أسماء بنت أبي بكر تلبس المعصفرات المشبعات، وهي محرمة، ليس فيها زعفران» أخرجه الموطأ (¬1) .
S (المعصفرات) : الثياب المصبوغة بالعصفر، وهو نبت أصفر معروف.
¬__________
(¬1) 1 / 326 في الحج، باب لبس الثياب المصبغة في الإحرام، وإسناده صحيح.
Mصحيح: أخرجه مالك (الوطأ) 272 قال: عن هشام بن عروة عن أبيه فذكره.
1300 - (خ م ط ت د س) يعلى بن أمية (¬1) -رضي الله عنه- قال: إن رجلاً أتي النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهو في الجعرانة، قد أهل بعمرة، وهو مصفر لحيته ورأسه وعليه جبة فقال: «يا رسول الله أحرمت بعمرة، وأنا كما ترى؟» فقال: «انزع عنك الجبة واغسل عنك الصفرة» (¬2) . -[29]- هذه رواية البخاري ومسلم.
وأخرجه الموطأ عن عطاء بن أبي رباح، أنأ عرابياً جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو بحُنَين ... وذكر الحديث بنحوه (¬3) .
وأخرجه الترمذي مختصراً قال: رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعرابيًّا قد أحرم، عليه جبة، فأمره أن ينزعها.
قال الترمذي: وفي الحديث قصة.
وأخرجه أبو داود، وفيه قال: اغسل عنك أثر الخلوق - أو قال: أثر الصفرة، واخلع الجبة، واصنع في عُمْرتك ما صنعت في حجتك.
وفي أخرى له قال: وأمره أن ينزعها نزعاً، ويغسل، مرتين أو ثلاثاً. وفي أخرى: مثل الرواية الأولى.
وأخرج النسائي نحواً من ذلك.
وقد أخرج البخاري ومسلم والنسائي هذا الحديث أطول من هذا، بزيادة في أوله، أوجبت ذكره في كتاب «النبوة» من حرف النون (¬4) . -[30]-
S (الخَلُوق) : ضرب من الطيب أحمر أو أصفر.
¬__________
(¬1) التميمي، وهو المعروف بابن منية، وهي أمه، وقيل: جدته.
(¬2) قال النووي: في الحديث أن العمرة يحرم فيها من الطيب واللباس وغيرهما من المحرمات ما يحرم في الحج. وفيه: أن من أصابه طيباً ناسياً أو جاهلاً ثم علم، وجبت المبادرة إلى إزالته، وأنه لا كفارة عليه. وهذا مذهب الشافعي، وبه قال عطاء والثوري وإسحاق وداود، وقال مالك وأبو حنيفة والمزني وأحمد في أصح الروايتين عنه: عليه الفدية، لكن الصحيح من مذهب مالك أنه إنما تجب الفدية على المتطيب ناسياً أو جاهلاً إذا طال لبثه عليه، والله أعلم.
(¬3) وإسناده منقطع، ولكن وصله البخاري وغيره.
(¬4) أخرجه البخاري 3 / 498 في العمرة، باب: يفعل بالعمرة ما يفعل بالحج، وباب إذا أحرم جاهلاً وعليه قميص، وباب غسل الخلوق ثلاث مرات من الثياب، وفي المغازي، باب غزوة الطائف، وفي فضائل القرآن، باب نزل القرآن بلسان قريش والعرب، ومسلم رقم (1180) في الحج، باب ما يباح للمحرم بحج أو عمرة، والموطأ 1 / 328 و 329 في الحج، باب ما جاء في الطيب في الحج، والترمذي رقم (835) و (836) في الحج، باب ما جاء في الذي يحرم وعليه قميص أو -[30]- جبة، وأبو داود رقم (1819) و (1820) و (1821) و (1822) في المناسك، باب الرجل يحرم في ثيابه، والنسائي 5 / 142 و 143 في الحج، باب في الخلوق للمحرم، وأخرجه أحمد في مسنده 4 / 224.
Mصحيح: 1- أخرجه الحميدي (790) قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا عمرو. وفي (791) قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا ابن جريج. و «أحمد» 4/222 قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج. وفي 4/224 قال: حدثنا سفيان، عن عمرو. و «البخاري» 2/167 قال: قال: أبو عاصم أخبرنا ابن جريج. وفي (3/6، 6/224) قال: حدثنا أبو نعيم. قال: حدثنا همام. وفي (3/21) قال: حدثنا أبو الوليد. قال: حدثنا همام. وفي 5/199 قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا إسماعيل. قال: حدثنا ابن جريج. وفي 6/324 قال: قال مسدد حدثنا يحيى، عن ابن جريج. و «مسلم» (4/3 و5، 4) قال: حدثنا شيبان بن فروخ قال: حدثنا همام. (ح) وحدثنا ابن أبي عمر. قال: حدثنا سفيان، عن عمرو (ح) وحدثني زهير بن حرب. قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم (ح) وحدثنا عبد بن حميد. قال: أخبرنا محمد بن بكر. قالا: أخبرنا ابن جريج (ح) وحدثنا علي بن خشرم. قال: أخبرنا عيسى، عن ابن جريج. (ح) وحدثنا عقبة بن مكرر م العمى ومحمد بن رافع. قالا: حدثنا وهب بن جريج بن حازم. قال: حدثني أبي. قال: سمعت قيسا. (ح) وحدثني إسحاق بن منصور. قال: أخبرنا أبو علي عبيد الله بن عبد الحميد. قال: حدثنا رباح بن أبي معروف. و «أبو داود» 1819 قال: حدثنا محمد بن كثير. قال: أخبرنا همام. وفي (1820) قال: حدثنا محمد بن عيسى، عن هشيم، عن الحجاج. وفي (1821) قال: حدثنا يزيد بن خالد بن عبد الله بن موهب الهمداني الرملي. قال: حدثني الليث. وفي (1822) قال: حدثنا عقبة بن مكرم. قال: حدثنا وهب بن جرير. قال: حدثنا أبي. قال: حدثنا أبي قال: سمعت قيس بن سعد. و «الترمذي» 836 قال: حدثنا ابن أبي عمر. قال: حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار. و «النسائي» (5/130) . وفي فضائل القرآن (6) قال: أخبرنا نوح بن حبيب القوسي. قال: حدثنا يحيى بن سعيد. قال: حدثنا ابن جريج. وفي (5/142) قال: أخبرنا محمد بن منصور. قال: حدثنا سفيان، عن عمرو. (ح) وأخبرني محمد بن إسماعيل بن إبراهيم. قال: حدثنا وهب بن جرير. قال: أخبرنا عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار، عن سفيان، عن عمرو. وفي الكبري (55-ب) قال: أخبرنا عيسى بن حماد. قال: أخبرنا الليث و «ابن خزيمة» (2670) قال حدثنا محمد بن بشار. قال: حدثنا يحيى بن سعيد. عن ابن جريج. وفي (2671) قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء وسعيد بن عبد الرحمان. قالا: حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار. وفي (2672) قال: حدثنا محمد بن هشام. قال: حدثنا هشيم، عن الحجاج. سبعتهم - عمرو، وابن جريج، وهمام.، وقيس بن سعد، ورباح بن أبي معروف، والحجاح بن أرطاة، والليث - عن عطاء بن أبي رباح، عن صفوان ابن يعلي، عن أبيه، فذكره. في راوية الليث: (عن ابن يعلى بن منية، عن أبيه) .
2- وأخرجه أحمد (4/224) قال: حدثنا هشيم. قال: حدثنا منصور وعبد الملك. وفي 4/224 قال: حدثنا ابن نمير. قال: حدثنا عبد الملك. و «أبو داود» وفي (1820) قال: حدثنا محمد بن عيسى. قال: حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر، و «الترمذي» 835 قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا عبد الله بن إدريس، عن عبد الملك بن أبي سليمان. و «النسائى» في الكبرى (55/ب) قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم. قال: حدثنا هشيم عن منصور. (ح) وحدثنا هشيم.، عن عبد الملك. و «ابن خزيمة» 2672 قال: حدثنا محمد بن هشام. قال: حدثنا هشيم، عن منصور، وعبد الملك وابن أبي ليلى.
أربعتهم - منصور، وعبد الملك، وأبو بشر، وابن أبي ليلى- عن عطاء بن أبي رباح، عن يعلى بن أمية فذكره. ليس فيه (صفوان بن يعلى) .

الصفحة 28