كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 3)

1330 - (ت) أبو رافع -رضي الله عنه- قال: «تَزَوَّجَ رسولُ اللَّه - صلى الله عليه وسلم - مَيْمُونَةَ وهو حَلالٌ، وبَنَى بها وهو حَلالٌ، وكنْتُ أنا الرَّسُولَ فيما بينهما» . أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (841) في الحج، باب ما جاء في كراهية تزويج المحرم، وأخرجه احمد في المسند 6 / 392، 393 وفي سنده مطر بن طهمان أبو رجاء الوراق السلمي، وهو صدوق، كثير الخطأ، كما قال الحافظ في " التقريب ". أقول: ولكن يشهد لبعضه الحديثان اللذان بعده.
Mحسن:أخرجه أحمد (6/392) قال: ثنا عفان ويونس، و «الدارمي» (1832) قال: ثنا أبو نعيم. و «الترمذي» 841 قال: ثنا قتيبة. و «النسائي» في الكبرى (تحفة الأشراف) (9/12017) عن قتيبة.
أربعتهم (عفان ويونس، وأبو نعيم، وقتيبة) عن حما بن زيد، عن مطر الوراق، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن سليمان بن يسار، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن ولا نعلم أحدا أسنده غير حماد بن زيد عن مطر الوراق، عن ربيعة.
وقال أيضا: وروي عن يزيد بن الأصم، عن ميمونة، قالت: تزوجني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو حلال، ويزيد بن الأصم هو ابن أخت ميمونة.
1331 - (م د ت) ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها قالت: «تَزَوَّجَني رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن حَلالاَنِ بِسَرِفَ» . هذه رواية أبي داود.
وفي رواية مسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «تَزوجَها وهو حلالٌ» . قال الراوي- وهو زيد بن الأصم-، وكانت خالتي وخالة ابن عباس.
وفي رواية الترمذي: «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تَزَوَّجها وهو حَلالٌ، وبَنَى بها -[53]- حلالاً، وماتت بِسرِف، ودفنَاها في الظُّلَّة التي بنى بِها فيها» (¬1) .
¬__________
(¬1) أخرجه مسلم رقم (1411) في النكاح، باب تحريم نكاح المحرم، وأبو داود رقم (1843) في المناسك، باب المحرم يتزوج، والترمذي رقم (845) في الحج، باب ما جاء في الرخصة في تزويج المحرم، وأخرجه أحمد في المسند 6 / 333 و 335.
Mصحيح: أخرجه أحمد (6/332) قال: حدثنا يحيى بن إسحاق. قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن حبيب، يعني ابن الشهيد، عن ميمون بن مهران. وفي (6/333) قال: حدثنا وهب بن جرير. قال: حدثنا أبي. قال: سمعت أبا فزارة. وفي (6/335) قال: حدثنا يونس. قال: حدثنا حماد، يعني ابن سلمة، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران، و «الدارمي» (1831) قال: حدثنا عمرو ابن عاصم. قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران. و «مسلم» (4/137) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا جرير بن حازم. قال: حدثنا أبو فزارة. و «أبو داود» (1843) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. قال: حدثنا حماد، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران. و «ابن ماجة» (1964) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا يحيى بن آدم. قال: حدثنا جرير بن حازم. قال: حدثنا أبو فزارة. و «الترمذي» 845 قال: حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا وهب بن جرير. قال: حدثنا أبي. قا: سمعت أبا فزارة. و «النسائي» في الكبرى «تحفة الأشراف» (12/18082) عن أحمد بن حفص بن عبد الله النيسابوري، عن أبيه، عن إبراهيم، وهو ابن طهمان عن الحجاج، وهو ابن الحجاج، عن الوليد بن زوران، عن ميمون بن مهران.
كلاهما (ميمون بن مهران، وأبو فزارة راشد بن كيسان) عن يزيد بن الأصم، فذكره.

الصفحة 52