كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 4)

1974 - (د) عائشة - رضي الله عنها -: قالت: سَمِعْتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «إِنَّ المؤمنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقهِ: دَرَجَةَ الصَّائِمِ القَائِمِ» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (4798) في الأدب، باب في حسن الخلق، وإسناده صحيح.
Mصحيح: أخرجه أحمد (6/64) قال: حدثنا يونس وأبو النضر. قالا: حدثنا الليث عن يزيد بن عبد الله. وفي (6/90) قال: حدثنا هشام بن القاسم. قال: حدثنا ليث، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة. وفي (6/133) قال: حدثنا سعيد بن منصور. قال: حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن. وفي (6/187) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي،عن زهير و «أبو داود» (4798) قال: حدثنا قتيبة ابن سعيد. قال: حدثنا يعقوب. يعني الإسكندراني.
ثلاثتهم - يزيد بن عبد الله، ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني، وزهير بن محمد التميمي - عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، فذكره.
1975 - (ت) عائشة - رضي الله عنها -: قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ مِنْ أَكْمَلِ المؤمنينَ إِيمَاناً: أَحسَنُهُمْ خُلُقاً، وَأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2615) في الإيمان، باب ما جاء في استكمال الإيمان من حديث أبي قلابة عن عائشة، وهو مرسل، لأن أبا قلابة - وهو عبد الله بن يزيد الجرمي - لم يسمع من عائشة، ولكن للحديث شواهد بمعناه يرتقي بها إلى درجة الحسن، ولذلك قال الترمذي: هذا حديث حسن، ولا نعرف لأبي قلابة سماعاً من عائشة، وقد روى أبو قلابة عن عبد الله بن يزيد - رضيع لعائشة - عن عائشة غير هذا الحديث، وقال الترمذي: وفي الباب عن أبي هريرة وأنس.
Mأخرجه أحمد (6/47) قال: حدثنا إسماعيل. وفي (6/99) قال: حدثنا عبد الوهاب الخفاف. و «الترمذي» (2612) قال: حدثنا أحمد بن منيع البغدادي قال:حدثنا إسماعيل بن علية. و «النسائي» في الكبرى (تحفة الأشراف) (12/16195) عن هارون بن إسحاق الهمداني عن حفص بن غياث النخعي.
ثلاثتهم - إسماعيل بن علية، وعبد الوهاب الخفاف، وحفص بن غياث - عن خالد الحذاء عن أبي قلابة، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث صحيح، ولا نعرف لأبي قلابة سماعا من عائشة،وقد روى أبو قلابة عن عبد الله بن يزيد عن عائشة غير هذا الحديث، وأبو قلابة، وعبد الله بن زيد الجرمي.
1976 - (ت د) أبو هريرة - رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «أَكْمَلُ المُؤمِنينَ إِيمَاناً: أَحْسَنُهُمْ خُلُقاً، وَخِيَارُكُمْ: خِيَارُكُمْ لأهلِهِ» .
أخرجه الترمذي، وأخرج أبو داود إلى قوله: «خُلُقاً» (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (1162) في الرضاع، باب ما جاء في حق المرأة على زوجها، وأبو داود رقم (4682) في السنة، باب الدليل على زيادة الإيمان ونقصانه، وإسناده حسن. وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وفي الباب عن عائشة وابن عباس.
Mصحيح: أخرجه أحمد (2/250) قال: ثنا ابن إدريس. وفي (2/472) قال: ثنا يحيى بن سعيد. و «أبو داود» (4682) قال: ثنا أحمد بن حنبل. قال: ثنا يحيى بن سعيد. و «الترمذي» (1162) قال: ثنا أبو كريب. قال ثنا عبدة بن سليمان ثلاثتهم - ابن إدريس، يحيى، وعبدة - عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة، فذكره.
1977 - (ت د) أبو الدرداء - رضي الله عنه -: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي مِيزانِ المؤمِنِ يَوْمَ الْقِيامَةِ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ، وَإِنَّ اللهَ يبْغضُ الفَاحِشَ البَذيءَ» . -[6]-
وفي رواية قال: سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم- يقولُ: «مَا مِنْ شَيءٍ يُوضَعُ فِي المِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ، وَإِنَّ صَاحِبَ حُسْنِ الْخُلُقِ لَيبلُغُ بِهِ دَرَجَةَ صَاحِب الصَّومِ، وَالصَّلاةِ» .
أخرجه الترمذي، وأخرج أبو داود منه قوله: «مَا مِنْ شَيءٍ أَثْقَلُ فِي الميزانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ» (¬1) .
S (البذيء) : فعيل، من البذاءة، وهو الفحش في النطق.
¬__________
(¬1) الترمذي رقم (2003) و (2004) في البر والصلة، باب ما جاء في حسن الخلق، وأبو داود رقم (4799) في الأدب، باب حسن الخلق، وإسناده حسن، وفي الباب عن عائشة وأبي هريرة وأنس وأسامة بن شريك، وقد ذكر الرواية الثانية المنذري في " الترغيب والترهيب " 3 / 256 من رواية البزار باسناد جيد.
Mصحيح: أخرجه أحمد (6/442) قال: حدثنا عبد الملك بن عمرو وابن أبي بكير قالا: حدثنا إبراهيم، يعني ابن نافع، عن الحسن بن مسلم، و (6/446) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت القاسم بن أبي بزة. وفي (6/446) قال: حدثناه يزيد، قال: أخبرنا شعبة، عن القاسم بن أبي بزة. وفي (6/448) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، قال: حدثني القاسم بن أبي بزة. و «عبد بن حميد» (204) قال: حدثنا وهب بن جرير وأبو الوليد. قالا: حدثنا شعبة، عن القاسم بن أبي بزة. و «البخاري» في الأدب المفرد (270) قال: حدثنا أبو الوليد، قال: حدثنا شعبة، عن القاسم بن أبي بزة. و «أبو داود» (4799) قال: حدثنا أبوالوليد الطيالسي، وحفص بن عمر قالا: حدثنا (ح) وحدثنا ابن كثير، قال: أخبرنا شعبة، عن القاسم بن أبي بزة، و «الترمذي» (2003) قال: حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا قبيصة بن الليث الكوفي، عن مطرف.
ثلاثتهم - الحسن بن مسلم، والقاسم بن أبي بزة، ومطرف - عن عطاء بن نافع، عن أم الدرداء، فذكرته.

الصفحة 5