كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 4)

2977 - (خ) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -: «دعا أَبا أيوب، فرأَى في البيت سِتْراً على الجدار، فقال ابن عمر: غَلَبَنَا عليه النِسَاءُ» قال أبو أيوب: -[818]- «مَنْ كُنْتُ أخشى عليه، فلم أكن أخشى عليكَ، والله لا أطْعم لك طعاماً فرجع» . أخرجه ... (¬1) .
¬__________
(¬1) كذا في الأصل المطبوع بياض بعد قوله: أخرجه، وقد رواه البخاري تعليقاً 9 / 216 في النكاح، باب هل يرجع إذا رأى منكراً في الدعوة، قال الحافظ في " الفتح ": وصله أحمد في " كتاب الورع "، ومسدد في مسنده، ومن طريقه الطبراني من رواية عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر قال: أعرست في عهد أبي، فآذن أبي الناس، فكان أبو أيوب فيمن آذنا، وقد ستروا بيتي ببجاد أخضر، فأقبل أبو أيوب فاطلع فرآه فقال: يا عبد الله أتسترون الجدر؟ فقال أبي واستحيا: غلبنا عليه النساء يا أبا أيوب، فقال: من خشيت أن تغلبه النساء ... فذكره.
Mرواه البخاي: معلقا (9/157) في النكاح باب هل يرجع إذا رأى منكرا في الدعوة قال الحافظ في الفتح وصله أحمد في كتاب الورع ومسدد في مسنده ومن طريقه الطبراني من رواية عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر قال: أعرست في عهد أبي فآذن أبي الناس فكان أبو أيوب فيمن آذنا وقد ستروا بيتي ببجاد أخضر فأقبل أبو أيوب فاطلع فرآه فقال: ياعبد الله أتسترون الجدر فقال أبي واستحيا: غلبنا عليه النساء ياأبا أيوب فقال: من خشية أن تغلبه النساء فذكره.

الصفحة 817