كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

[النوع] الخامس: في سفر المرأة
3011 - (خ م ط ت د) أبو هريرة- رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «لا يحلُّ لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تُسافِرَ مَسيرة يوم وليلة وليس معها ذو حُرمَة منها» .
وفي أخرى «مَسيرَة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها» وفي أخرى «مسيرة يوم» وفي أخرى لمسلم «مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذُو حرمة منها» . أخرجه البخاري ومسلم.
وفي أخرى لمسلم «لا يحلُّ لامرأة تسافر ثلاثاً إلا ومعها ذو محرم منها» . وأخرج الموطأ والترمذي وأبو داود الرواية الثانية.
وفي أخرى لأبي داود نحو رواية مسلم، إلا أنه قال: «بَريداً» (¬1) .
S (ذي محرم) : ذو المحرم من المرأة: من لا يحل لها نكاحه من الأقارب، كالأب والابن والأخ، ومن يجري مجراهم.
(البَريد) : أربعة فراسخ، وقيل: فرسخان، وأصل هذه الكلمة فارسية، وهو بُرَيده دَم. أي محذوف الذنب، يعني: البغل، لأن بغال -[25]- البريد كانت محذوفة الأذناب، فعربت الكلمة وخففت ثم سمي الرسول الذي يركبه بريداً، والمسافة التي بين السِّكتين بريداً، والسِّكة: هي الموضع الذي يسكنه الفُيُوج المُرَتّبون من رباط أو قبة أو بيت، أو نحو ذلك، وبعد ما بين السكتين: فرسخان، وقيل: اثنا عشر ميلاً، كل ثلاثة أميال فرسخ، فيكون كما سبق أربعة فراسخ.
¬__________
(¬1) رواه البخاري 2 / 468 في تقصير الصلاة، باب في كم يقصر الصلاة، ومسلم رقم (1339) في الحج، باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره، والموطأ 2 / 979 في الاستئذان، باب ما جاء في الوحدة في السفر، وأبو داود رقم (1723) و (1724) و (1725) في المناسك، باب في المرأة تحج بغير محرم، والترمذي رقم (1170) في الرضاع، باب في كراهية أن تسافر المرأة وحدها.
Mصحيح: أخرجه أحمد (2/250، 437) قال: حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب. وفي (2/340) قال: حدثنا يونس. قال: حدثنا ليث. وفي (2/423) قال: حدثنا حسن. قال: حدثنا شيبان، عن يحيى. وفي (2/445) قال: حدثنا وكيع. قال: حدثنا ابن أبي ذئب. وفي (2/493) قال: حدثنا حجاج. قال: حدثنا ليث. وفي (2/506) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا ابن أبي ذئب وفي (4/103) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا ليث. (ح) وحدثني زهير بن حرب. قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن أبي ذئب. (ح) وحدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرأت على مالك. وأبو داود (1723) قال: حدثنا قتيبة بن بن سعيد الثقفي. قال: حدثنا الليث بن سعد. وفي (4/172) قال: حدثنا الحسن بن علي. قال: حدثنا بشر بن عمر. قال: حدثني مالك. والترمذي (1170) قال: حدثنا الحسن بن علي الخلال. قال: حدثنا بشر بن عمر. قال: حدثنا مالك بن أنس. وابن خزيمة (2523) قال: حدثنا علي بن مسلم ويحيى بن حكيم. قالا: حدثنا بشر بن عمر. قال: حدثنا مالك. وفي (2525) قال: حدثنا بندار. قال: حدثنا أبو هشام المخزومي. قال: حدثنا وهيب، عن ابن عجلان.
خمستهم - ابن أبي ذئب، وليث بن سعد، ويحيى، ومالك، وابن عجلان - عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، فذكره.
* أخرجه مالك الموطأ (605) والحميدي (1006) قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا ابن عجلان. وأحمد (2/236) قال: حدثنا عبد الرحمن، عن مالك. وأبو داود (1724) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة والنفيلي، عن مالك. وفي (1725) قال: حدثنا يوسف بن موسى، عن جرير، عن سهيل. وابن ماجة (2899) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا شبابة، عن ابن أبي ذئب. وابن خزيمة (2524) قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى وعيسى بن إبراهيم. قال عيسى: حدثنا. وقال يونس: أخبرنا ابن وهب. قال: أخبرني مالك. وفي (2526) قال: حدثنا يوسف بن موسى. قال: حدثنا جرير، عن سهيل (ح) وحدثنا أبو بشر الواسطي. قال: حدثنا خالد، عن سهيل.
أربعتهم (مالك، وابن عجلان، وسهيل، وابن أبي ذئب) عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، فذكره. ليس فيه: (عن أبيه) .
* لفظ رواية ابن عجلان: «لا تسافر المرأة فوق ثلاث إلا ومعها ذو محرم» .
وعن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يحل لامرأة أن تسافر ثلاثا إلا ومعها ذو محرم منها.» .
أخرجه أحمد (2/347) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد بن سلمة. ومسلم (4/103) قال: حدثنا أبو كامل الجحدري، قال: حدثنا بشر، يعني ابن مفضل. وابن خزيمة (2527) قال: حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني وأحمد بن المقدام، قالا: حدثنا بشر، وهو ابن المفضل.
كلاهما - حماد، وبشر - عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، فذكره.

الصفحة 24