كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3016 - (د) أم حبيبة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تصحبُ الملائكة رُفْقة فيها جرس» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2554) في الجهاد، باب في تعليق الأجراس، وفي سنده أبو الجراح، مولى أم حبيبة، لم يوثقه غير ابن حبان، وباقي رجاله ثقات. أقول: ولكن يشهد له الحديث الذي قبله واللذان بعده.
Mصحيح: أخرجه أحمد (6/326) قال: حدثنا أبو اليمان. قال: حدثنا شعيب. وفي (6/ 327، 426) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله. وفي (6/327) قال: حدثنا عبد الرحمان، عن مالك. وفي (6/427) قال: حدثنا هشام. قال: حدثنا الليث، يعني ابن سعد. وأبو داود (2554) قال: حدثنا مسدد. قال: حدثنا يحيى، عن عبيد الله. والنسائي في الكبرى «تحفة الأشراف» (11/15870) عن هارون بن عبد الله، عن معن، عن مالك (ح) وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك.
أربعتهم - شعيب، وعبيد الله، ومالك، والليث بن سعد - عن نافع، عن سالم بن عبد الله، عن أبي الجراح مولى أم حبيبة، فذكره.
* أخرجه أحمد (6/426) قال: حدثنا عبيدة. قال: حدثنا عبيد اللله. والدارمي (2678) قال: أخبرنا الحكم بن المبارك. قال: حدثنا مالك. كلاهما -عبيد الله، ومالك - عن نافع، عن أبي الجراح، فذكره. ليس فيه -سالم -.
* وأخرجه أحمد (6/426) قال: حدثنا أبو بكر بن خلاد. قال: سمعت يحيى بن سعيد. قال: حدث سفيان، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس» .
قال: فقلت له: تعست يا أبا عبد الله. قال لي: كيف هو؟ قلت: حدثني عبيد الله. قال: حدثني نافع، عن سالم، عن أبي الجراح، عن أم حبيبة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: صدقت.
* في روايتي الليث وشعيب: (عن الجراح مولى أم حبيبة) .
3017 - (س) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تصحبُ الملائكة رفْقة فيها جُلْجُل» . وفي أخرى، قال أبو بكر بن أبي شيخ: كنت جالساً مع سالم فَمَرَّ بنا رَكْب لأمِّ البنينَ (¬1) ، معهم أجراس، فحدَّثَ سالم عن أبيه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تصحب الملائكة رُفقة معهم جُلْجُل، كم ترى مع هؤلاء من جُلجل؟» . أخرجه النسائي (¬2) .
¬__________
(¬1) هي امرأة عبد الملك بن مروان.
(¬2) 8 / 180 في الزينة، باب الجلاجل، وهو حديث حسن يشهد له الأحاديث التي قبله، والذي بعده.
Mصحيح: أخرجه أحمد (2/27) (4811) قال: حدثنا يزيد والنسائي (8/179) قال: أخبرنا محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، من ولد عثمان بن أبي العاص، قال: حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير. وفي (8/180) قال: أخبرنا عبد الرحمان بن محمد بن سلام الطرسوسي، قال: حدثنا يزيد بن هارون. وفي (8/180) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك، قال: حدثنا أبو هشام المخزومي.
ثلاثتهم - يزيد بن هارون، وإبراهيم بن أبي الوزير، وأبو هشام المخزومي - عن نافع بن عمر الجمحي، عن أبي بكر بن موسى، قال: كنت مع سالم بن عبد الله، فحدث سالم، فذكره.
* في رواية إبراهيم بن أبي الوزير: «عن أبي بكر بن أبي شيخ» .
* وفي رواية أبي هشام المخزومي: عن بكير بن موسى.
* وفي رواية يزيد بن هارون عند أحمد، ورواية إبراهيم بن أبي الوزير كنت مع سالم بن عبد الله بن عمر، فمرت رفقة لأم البنين، فيها أجراس، فحدث سالم، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «لا تصحب الملائكة ركبا معهم الجلجل» . فكم ترى في هؤلاء من جلجل.

الصفحة 27