كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3018 - (س) أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: سمعتُ النبي - صلى الله عليه وسلم- يقول: «لا تدخُلُ الملائكة بيتاً فيه جرس، ولا تصحب الملائكة رُفقة فيها جرس» . أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 8 / 180 في الزينة، باب الجلاجل، وهو حديث حسن يشهد له الأحاديث التي قبله.
Mصحيح: أخرجه النسائي (8/180) قال: أخبرنا يوسف بن سعيد بن مسلم. قال:حدثنا حجاج، عن ابن جريج. قال: أخبرني سليمان بن بابيه مولى آل نوفل، فذكره.
[النوع] السابع: في القفول ودخول المنزل
3019 - (خ م ط) أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «السفرُ قِطْعَة من العذاب، يمنع أحدَكم طعامَه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدُكم نَهْمَتَهُ فليُعَجِّل إلى أهله» . أخرجه البخاري ومسلم والموطأ (¬1) .
S (نَهْمَتَه) : النَّهْمة بلوغ الهمة في الشيء، والنَّهْم من الجوع.
¬__________
(¬1) رواه البخاري 3 / 496 في الحج، باب السفر قطعة من العذاب، وفي الجهاد، باب السرعة في السير، وفي الأطعمة، باب ذكر الطعام، ومسلم رقم (1927) في الإمارة، باب السفر قطعة من العذاب، والموطأ 2 / 980 في الاستئذان، باب ما يؤمر به من العمل في السفر.
Mصحيح:
1- أخرجه مالك الموطأ (606) وأحمد (2/236) قال: حدثنا عبد الرحمن. وفي (2/445) قال: حدثنا وكيع. والدارمي (2673) قال: أخبرنا خالد بن مخلد. والبخاري (3/10) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة. وفي (4/71) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف. وفي (7/100) قال: حدثنا أبو نعيم.
ومسلم (6/55) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب وإسماعيل بن أبي أديس وأبو مصعب الزهري. ومنصور بن أبي مزاحم وقتيبة بن سعيد (ح) وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي.
وابن ماجة (2882) قال: حدثنا هشام بن عمار وأبو مصعب الزهري وسويد بن سعيد. والنسائي في الكبرى (الورقة /118-أ) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد (ح) وأخبرنا عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى (ح) وأخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا يحيى، جميعهم - عبد الرحمن بن مهدي، ووكيع، وخالد بن مخلد، وعبد الله بن مسلمة وعبد الله بن يوسف-. وأبو نعيم، وإسماعيل بن أديس، وأبو مصعب الزهري، ومنصور بن أبي مزاحم، وقتيبة، ويحيى بن يحيى، وهشام بن عمار وسويد بن سعيد، ويحيى ابن سعيد، عن مالك بن أنس، عن سمي مولى أبي بكر.
2- وأخرجه ابن ماجة (2882) قال: حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن سهيل.
كلاهما - سمي، وسهيل- عن أبي صالح السمان، فذكره.
الروايات متقاربة المعنى، وعن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: «قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- السفر قطعة من العذاب، لأن الرجل يشتغل فيه عن صيامه.» .
أخرجه أحمد (2/496) قال: حدثنا هشيم، قال: أخبرنا أبو عبد الله البكري، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، فذكره.
3020 - (د) ابن عمر - رضي الله عنهما - «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان إذ قَدِمَ باتَ بالمُعرَّسِ حتى يغتَديَ» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) هو في هامش " عون المعبود " 2 / 173 في آخر كتاب المناسك نسخة: حدثنا أحمد بن صالح: قال: قرأت على عبد الله بن نافع قال: ثني عبد الله يعني العمري عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم بات بالمعرس حتى يغتدي، قال في " عون المعبود ": والحديث ليس من رواية اللؤلؤي، ولذا لم يذكره المنذري في مختصره، قال المزي في " الأطراف ": هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد وأبي بكر بن داسة ولم يذكره أبو القاسم. أقول: وإسناده ضعيف.
Mأخرجه أبو داود تحفة الأشراف (6/7730) عن أحمد بن صالح، عن عبد الله بن نافع، عن عبد الله بن عمر العمري، عن نافع، فذكره.
* قال المزي: هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد، وأبي بكر بن داسة.

الصفحة 28