كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3027 - (ت) عائشة - رضي الله عنها - قالت: «قدمَ زيدُ بن حارثَةَ ورسولُ - صلى الله عليه وسلم- في بيتي، فأتى زيد، فقرع الباب، فقام إليه رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- عرياناً يَجُرُّ ثوبه، والله، ما رأَيتُه عرياناً قبلها ولا بعدها (¬1) ، فاعتَنَقه وقَبَّلهُ» أَخرجه الترمذي (¬2) .
¬__________
(¬1) لفظه في الترمذي المطبوع: والله ما رأيته عرياناً قبله ولا بعده.
(¬2) رقم (2733) في الاستئذان، باب ما جاء في المعانقة والقبلة، وإسناده ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث الزهري إلا من هذا الوجه.
Mأخرجه الترمذي (2732) قال: حدثنا محمد بن إسماعيل. قال: حدثنا إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد المدني. قال: حدثني أبي يحيى بن محمد، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن مسلم الزهري، عن عروة بن الزبير، فذكره.
* قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث الزهري إلا من هذا الوجه.
3028 - (د) عامر الشعبي «أن رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- تَلَقَّي جعفر بن أبي طالب - رضي الله عنه، فالتَزَمَهُ وقبَّل ما بين عينيه» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (5220) في الأدب، باب في قبلة ما بين العينين، ورواه أيضاً البيهقي في " شعب الإيمان "، وإسناده منقطع.
Mمنقطع: أخرجه أبو داود (5220) قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا علي بن مسهر، عن أجلح، عن الشعبي، فذكره.
قلت: الشعبي من التابعين، فالحديث منقطع.
[النوع] العاشر: في ركعتي القدوم
3029 - (د) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[35]- حين أقبلَ من حَجَّتِه - دخل المدينة، فأناخ على باب مسجده، ثم دخله، فركع فيه ركعتين، ثم انصرَفَ إلى بيته» قال نافع: فكان ابن عمر كذلك يصنع. أخرجه أَبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2782) في الجهاد، باب في الصلاة عند القدوم من السفر، وإسناده صحيح.
Mأخرجه أبو داود (2782) قال: ثنا محمد بن منصور الطوسي، قال: ثنا يعقوب، قال: ثنا أبي عن ابن إسحاق، قال: ثني نافع، عن ابن عمر، فذكره.
قلت: أصل الحديث في الصحيحين.

الصفحة 34