كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3032 - (د) عبد الله بن عمر رضي الله عنهما - «أن رسول الله سَابَقَ (¬1) بين الخيل، وفضَّلَ القُرَّح (¬2) ، في الغايَةَ» أخرجه أبو داود (¬3) .
¬__________
(¬1) في الأصل: يسابق، وما أثبتناه من نسخ أبي داود المطبوعة.
(¬2) قال في " الصحاح ": قرح ذو الحافر قروحاً: إذا انتهت أسنانه، وإنما تنتهي في خمس سنين، لأنه في السنة الأولى حولي، ثم جذع، ثم ثني، ثم رباع، ثم قارح، يقال: أجزع المهر، وأثنى، وأربع، وقرح، هذه وحدها بلا ألف، والفرس قارح، والجمع: قرح. اهـ.
(¬3) رقم (2576) في الجهاد، باب في السبق، وإسناده صحيح.
Mلفظ الباب من رواية عقبة بن خالد أبى مسعود، وفي رواية عتاب، عن عبيد الله بلفظ: «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سبق بالخيل ورهن» . وفي رواية عبد الله بن عمر العمري: «سبق النبي -صلى الله عليه وسلم- بين الخيل، وأعطى السابق» .
أخرجه أحمد (2/67) (5348) قال: ثنا عتاب، قال: نا عبيد الله بن عمر. وفي (2/91) (5656) قال: ثنا قراد، قال: نا عبد الله بن عمر. وفي (2/157) (6466) قال: ثنا عقبة أبو مسعود الحبر، قال: ثنا عبيد الله. وأبو داود (2577) قال: ثنا أحمد بن حنبل، قال: ثنا عقبة بن خالد، عن عبيد الله.
كلاهما (عبيد الله، وعبد الله، ابنا عمر العمريان) عن نافع، فذكره.
3033 - (د) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - «أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم- كان يُضَمِّرُ الخيلَ، يُسابِقُ بها» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2577) في الجهاد، باب في السبق، وإسناده حسن.
Mأخرجه أحمد (2/86) (5588) قال: حدثنا هشيم، قال: أخبرنا ابن أبي ليلى. وأبو داود (2576) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا معتمر، عن عبيد الله.
كلاهما - ابن أبي ليلى، وعبيد الله - عن نافع، فذكره.
* لم يذكر في رواية ابن أبي ليلى: «يسابق بها» .
3034 - () أبو هريرة - رضي الله عنه - «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يُسابِقُ بين الخيل في المدينة، وفي انْصرافه من مغَازِيه» أخرجه ... (¬1) .
¬__________
(¬1) كذا في الأصل والمطبوع بياض بعد قوله: أخرجه، وقد جاء بعض هذا المعنى في الصحيحين عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، كما في الحديث الذي بعده.
Mهذا الحديث من زيادات رزين، لم أقف عليه.

الصفحة 37