كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3036 - (د) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «من أدْخل فرساً بين فَرسينِ - وهو لا يؤمَنُ أن يُسْبَقَ - فليس بقمار. ومن أدخل فرساً بين فرسين - وقد أُمِنَ أن يُسبقَ - فهو قِمار» . أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2579) في الجهاد، باب في المحلل، وإسناده ضعيف.
Mأخرجه أحمد (2/505) قال: ثنا يزيد. قال: نا سفيان بن حسين. وأبو داود (2579) قال: ثنا مسدد. قال: ثنا حصين بن نمير. قال: ثنا سفيان بن حسين (ح) وثنا علي بن مسلم. قال: ثنا عباد بن العوام قال: نا سفيان بن حسين. وفي (2580) قال: ثنا محمود بن خالد. قال: ثنا الوليد بن مسلم، عن سعيد بن بشير. وابن ماجة (2876) قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن يحيى. قالا: ثنا يزيد بن هارون. قال: نا سفيان بن حسين.
كلاهما - سفيان بن حسين، وسعيد بن بشير - عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، فذكره.
* قال أبو داود: رواه معمر وشعيب وعقيل، عن الزهري، عن رجال من أهل العلم. وهذا أصح عندنا. * وقال الحافظ في التلخيص (4/163) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة، والحاكم والبيهقي وابن حزم وصححه، من حديث أبي هريرة، قال الطبراني في الصغير: تفرد به سعيد بن بشير عن قتادة عن سعيد بن المسيب، وتفرد به عنه الوليد، وتفرد به عنه هشام بن خالد، قلت: رواه أبو داود عن محمود بن خالد عن الوليد، لكنه أبدل قتادة بالزهري، ورواه أبو داود وباقي من ذكر قبل، من طريق سفيان بن حسين عن الزهري، وسفيان هذا ضعيف في الزهري، وقد رواه معمر وشعيب وعقيل عن الزهري، عن رجال من أهل العلم قاله أبو داود، وهذا أصح عندنا، وقال أبو حاتم: أحسن أحواله أن يكون موقوفا على سعيد بن المسيب، فقد رواه يحيى بن سعيد، عن سعيد قوله، انتهى.
وكذا هو في الموطأ عن الزهري عن سعيد قوله، وقال ابن أبي خيثمة سألت ابن معين عنه، فقال: هذا باطل وضرب على أبي هريرة، وقد غَلَطَ الشافعي سفيان بن حسين في روايته عن الزهري، عن سعيد عن أبي هريرة، حديث الرجل جبار، وهو بهذا الإسناد أيضا.
تنبيه: وقع في الحلية لأبي نعيم من حديث الوليد عن سعيد بن عبد العزيز عن الزهري، وقوله ابن عبد العزيز خطأ، قاله الدارقطني، والصواب سعيد بن بشير كما عند الطبراني والحاكم، وحكى الدارقطني في العلل: أن عبيد بن شريك رواه عن هشام بن عمار عن الوليد عن سعيد بن بشير، عن قتادة عن ابن المسيب عن أبي هريرة، وهو وهم أيضا، فقد رواه أصحاب هشام عنه، عن الوليد عن سعيد عن الزهري
قلت: وقد رواه عبدان عن هشام مثل ما قال عبيد أخرجه ابن عدي عنه، وقال: إنه غلط فتبين بهذا أن الغلط من هشام، وذلك أنه تغير حفظه في الآخر.
3037 - (د ت س) عمران بن حصين - رضي الله عنه - أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- قال: «لا جلَبَ ولا جَنَبَ في الرِّهان» أخرجه أبو داود.
وأخرجه الترمذي بزيادة، وهذا لفظه، قال: «لا جَلَبَ، ولا جَنَبَ ولا شِغارَ في الإسلام، ومن انتَهَبَ نُهْبَة فليس منا» وأخرجه النسائي، ولم يذكر النهبة، وآخر حديثه «الإسلام» (¬1) . -[40]-
S (لا جلب) : جلب على فرسه يجلب جلباً: إذا صاح من خلفه يحثه على السبق، وأجلب مثله. و «لا جنب» الجنب: أن يَجْنِب فرساً آخر معه، فإذا قصَّر المركوب ركب المجنوب.
(شِغَار) : نكاح الشِّغَار: هو أن يزوج الرجلُ [الرجلَ] ابنته أو أخته على أن يزوجه ابنته أو أخته، ولا صداق بينهما، إنما بُضْع كلِّ واحدة صداق الأخرى.
(المراهنة) : المخاطرة، راهنت فلاناً: إذا خاطرته على شيء.
¬__________
(¬1) رواه أبو داود رقم (2581) في الجهاد، باب الجلب على الخيل في السباق، والترمذي رقم (1123) في النكاح، باب النهي عن نكاح الشغار، والنسائي 6 / 227 و 228 في الخيل، باب الجلب، وهو حديث حسن، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وفي الباب: عن أنس، وأبي ريحانة، وابن عمر، وجابر، ومعاوية، وأبي هريرة، ووائل بن حجر.
Mأخرجه أحمد (4/429) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن أبي قزعة. وفي (4/438) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا زهير، عن حميد الطويل. وفي (4/439) قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الطالقاني، قال: حدثنا الحارث بن عمير، عن حميد الطويل. وفي (4/443) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: أخبرنا حميد. وفي (4/445) قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا حماد، قال: حدثنا حميد، وأبو داود (2581) قال: حدثنا يحيى بن خلف، قال: حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد، قال: حدثنا عنبسة (ح) وحدثنا مسدد، قال: حدثنا بشر بن المفضل عن حميد الطويل، وابن ماجة (3937) قال: حدثنا حميد بن مسعدة، قال: حدثنا يزيد بن زريع، قال: حدثنا حميد، والترمذي (1123) قال: حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، قال: حدثنا بشر بن المفضل، قال: حدثنا حميد، وهو الطويل. والنسائي (6/111) قال: أخبرنا حميد بن مسعدة قال: حدثنا بشر، قال: حدثنا حميد، وفي (6/227) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن بزيع، قال: حدثنا يزيد، وهو ابن زريع، قال: حدثنا حميد، وفي (6/228) . قال: أخبرنا محمد بن بشار قال: ثنا محمد، قال: حدثنا شعبة، عن أبي قزعة..
ثلاثتهم - أبو قزعة سويد بن حجير، وحميد، وعنبسة - عن الحسن، فذكره.
- وعن ابن سيرين، عن عمران بن حصين أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: «لا شغار في الإسلام» .
أخرجه أحمد (4/441) قال: ثنا إبراهيم بن خالد، قال: ثنا رباح، عن معمر، عن ابن سيرين، فذكره. وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

الصفحة 39