كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3038 - (خ د س) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: كانت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ناقة يقال لها: العَضْبَاء، لا تُسْبَقُ، فجاء أعرابيّ على قَعُود فسبقها، فشَقَّ ذلك على المسلمين حتى عرَفهُ، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «حقّ على الله أن لا يرْتَفِعَ شيء من الدنيا إلا وَضَعَهُ» أخرجه البخاري وأبو داود والنسائي (¬1) .
S (العضباء) : ناقة عضباء: مشقوقة الأذن، ولم تكن ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عضباء، إنما كان هذا لقباً لها. -[41]-
(القَعُود) : من الإبل: ما أمكن أن يركب، وأدناه أن يكون له سنتان، ثم هو قعود إلى أن يثني، وهو أن يدخل في السنة السادسة، ثم هو جمل، والأنثى لا يقال لها: قَعود، وإنما هي قَلوص.
¬__________
(¬1) رواه البخاري 6 / 55 في الجهاد، باب ناقة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الرقاق، باب التواضع، وأبو داود رقم (4802) في الأدب، باب في كراهية الرفعة في الأمور، والنسائي 6 / 227 في الخيل، باب السبق.
Mصحيح: أخرجه أحمد (3/103) قال: حدثنا ابن أبي عدي. والبخاري (4/38) قال: حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا معاوية (ابن عمرو) ، قال: حدثنا أبو إسحاق (إبراهيم بن محمد) وفي (4/38، 8/131) قال: حدثنا مالك بن إسماعيل، قال: حدثنا زهير. وفي (8/131) قال: حدثني محمد، قال: أخبرنا الفزاري (مروان) وأبو خالد الأحمر. وأبو داود (4803) قال: حدثنا النفيلي، قال: حدثنا زهير. والنسائي (6/227) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، عن خالد. وفي (6/228) قال: أخبرني عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير، قال: حدثنا بقية بن الوليد، قال: حدثني شعبة.
سبعتهم - ابن أبي عدي، وأبو إسحاق، وزهير، ومروان الفزاري، وأبو خالد، وخالد بن الحارث، وشعبة - عن حميد، فذكره.
-وعن ثابت عن أنس بنحوه.
أخرجه أحمد (3/253) قال: حدثنا عفان. وعبد بن حميد (1315) قال: حدثنا محمد بن الفضل. وفي (1344) قال: حدثني سليمان بن حرب. وأبو داود (4802) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل.
أربعتهم - عفان، ومحمد، وسليمان، وموسى - عن حماد بن سلمة، عن ثابت، فذكره.

الصفحة 40