كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3041 - (م ت) عقبة بن عامر- رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «ستُفْتَحُ عليكم أرَضون، ويكفيكم الله، فلا يَعْجز أَحدُكم أن يَلْهُو بأسْهِمِه» . أخرجه مسلم. وأخرجه الترمذي مضافاً إلى حديث آخر قد أخرجه مسلم، وهو مذكور في تفسير سورة الأنفال، من كتاب التفسير من حرف التاء، فجمعه الترمذي، وفرَّقه مسلم (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه مسلم رقم (1918) في الإمارة، باب فضل الرمي والحث عليه، والترمذي رقم (3083) في التفسير، باب ومن سورة الأنفال.
Mصحيح: أخرجه أحمد (4/57) قال: ثنا سريح وهارون بن معروف، قالا: حدثنا ابن وهب. (ح) وحدثناه داود بن رشيد، قال: حدثنا الوليد، عن بكر بن مضر.
كلاهما - ابن وهب، وبكر بن مضر - عن عمرو بن الحارث، عن أبي علي الهمداني ثمامة بن شفي، فذكره.
(*) في المطبوع: هارون وسريح بن معروف.
3042 - (ت) عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «إن الله ليُدخِلُ بالسَّهم الواحد ثلاثةً الجنّةَ صانِعَهُ يَحتَسبُ في -[44]- صنعته الخير، والراميَ به، والمُمدَّ به، وقال: ارمُوا واركَبُوا، ولأن ترموا أحبُّ إليَّ من أن تركبوا، كلُّ ما يَلهُو به الرجل المسلم باطل، إلا رمْيه بقوسه، وتأديبه فرسَه، وملاعبته أهلَه، فإنهن من الحق» . أخرجه الترمذي هكذا مرسلاً (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (1637) في فضائل الجهاد، باب ما جاء في فضل الرمي في سبيل الله تعالى، وهو مرسل، وفيه أيضاً عنعنة ابن إسحاق، ولكن يشهد له من جهة المعنى حديث عقبة الذي تقدم رقم (3040) .
Mأخرجه الترمذي (1637) قال: ثنا أحمد بن منيع، قال: ثنا يزيد بن هارون، قال: نا محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، فذكره.
وقال الترمذي: ثنا أحمد بن منيع. قال: ثنا يزيد بن هارون، قال: نا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام عن عبد الله بن الأزرق، عن عقبة بن عامر الجهني، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله.
وقال أيضا: وهذا حديث حسن صحيح.

الصفحة 43