كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3052 - (د) عتبة بن عبد السلمي - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «لا تَقُصُوا نَواصيَ الخيل، فإن الخير معقود في نواصيها، ولا أَعرَافها، فإن فيها دِفاءَها، ولا أذنابها، فإنها مذابُّها» .
وفي رواية قال: «لا تقُصُّوا نواصي الخيل، ولا معارِفها، ولا أذنابها، فإن أذنابها [مَذَابُّها] ، وأعرافها دفاؤها، ونواصيها معقود فيها الخير» . أخرج أبو داود الرواية الثانية (¬1) ، والأولى ذكرها رزين.
¬__________
(¬1) رواه أبو داود رقم (2542) في الجهاد، باب في كراهية جز نواصي الخيل وأذنابها، وإسناده ضعيف.
Mأخرجه أحمد (4/183) قال: حدثنا عبد الله بن الحارث، قال: حدثني ثور بن يزيد وفي (4/184) قال: حدثنا علي بن بحر، قال: حدثنا بقية بن الوليد.
كلاهما (ثور، وبقية) عن نصر بن علقمة، قال: حدثني رجال من بني سليم، عن عتبة بن عبد السلمي، فذكره.
* في رواية ثور بن يزيد (رجل من بني سليم)
* وأخرجه أبو داود (2542) قال: حدثنا خشيش بن أصرم، قال: حدثنا أبو عاصم، عن ثور بن يزيد، عن نصر الكناني، عن رجل، عن عتبة بن عبد، فذكره.
* وأخرجه أبو داود (2542) قال: حدثنا أبو توبة، عن الهيثم بن حميد، عن ثور بن يزيد، عن شيخ من بني سليم، عن عتبة بن عبد، فذكره. (ليس فيه نصر الكناني) .
* وأخرجه أحمد (4/183) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا سفيان، عن ثور بن يزيد، عن رجل يقال له عتبة بن عبد السلمي، فذكره. (ليس بين ثور، وعتبة أحد) .
في المطبوع: -ثور بن يزيد، عن نفير، عن رجل يقال له عتبة - الصواب: أنه ليس فيه - عن نفير - كما في «جامع المسانيد والسنن» (3/الورقة 157- ب) و «أطراف المسند» (2/الورقة 9- أ) .

الصفحة 50