كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3053 - (م س) جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم-: «يَلوي ناصيةَ فرس بإصبَعهِ، وهو يقول: الخيل معقود في نواصيها الخيرُ إلى يوم القيامة: الأجر والغنيمةُ» أخرجه مسلم والنسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه مسلم رقم (1872) في الإمارة، باب الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، والنسائي 6 / 221 في الخيل، باب فتل ناصية الفرس.
Mصحيح: أخرجه أحمد (4/361) قال: حدثنا هشيم، ومسلم (6/31) قال: حدثنا نصر بن علي الجهضمي، وصالح بن حاتم بن وردان، عن يزيد بن زريع. وفي (6/32) قال: حدثني زهير بن حرب، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم (ح) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. والنسائي. (6/221) قال: أخبرنا عمران بن موسى. قال: حدثنا عبد الوارث.
خمستهم - هشيم، ويزيد، وإسماعيل، وسفيان، وعبد الوارث - عن يونس بن عبيد، عن عمرو بن سعيد، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، فذكره.
3054 - (خ م س) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «البَرَكةُ في نواصي الخيل» وفي رواية: «الخيل معقود في نواصيها الخيرُ» أخرج الأولى مسلم (¬1) ، والثانية البخاري (¬2) .
¬__________
(¬1) وهي أيضاً عند البخاري.
(¬2) رواه البخاري 6 / 40 و 41 في الجهاد، باب الخيل معقود في نواصيها الخير، وفي الأنبياء، باب سؤال المشركين أن يريهم النبي صلى الله عليه وسلم آية فأراهم انشقاق القمر، ومسلم رقم (1874) في الإمارة، باب الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، ورواه أيضاً النسائي 6 / 221 في الخيل، باب بركة الخيل.
Mصحيح: أخرجه أحمد (3/114) قال: ثنا يحيى بن سعيد، وفي (3/127) قال: ثنا حجاج. وفي (3/171) قال: ثنا محمد بن جعفر. والبخاري (4/34) قال: ثنا مسدد، قال: ثنا يحيى. وفي (4/252) قال: ثنا قيس بن حفص، قال: ثنا خالد بن الحارث. ومسلم (6/32) قال: ثنا عبيد الله بن معاذ، قال: ثنا أبي (ح) وثنا محمد بن المثنى وابن بشار، قالا: ثنا يحيى بن سعيد (ح) وثنا يحيى بن حبيب، قال: ثنا خالد. (ح) وثني محمد بن الوليد، قال: ثنا محمد بن جعفر. والنسائي (6/221) قال: نا إسحاق بن إبراهيم، قال: نا النضر -ابن شميل-. (ح) ونا محمد بن بشار، قال: ثنا يحيى.
ستتهم - يحيى، وحجاج، وابن جعفر، وخالد، ومعاذ، والنضر - عن شعبة، عن أبي التياح يزيد بن حميد، فذكره.
3055 - (ط) يحيى بن سعيد - رحمه الله - «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- رُئِيَ يمْسَحُ وجهَ فَرَسِهِ بِردائه، فسئل عن ذلك؟ فقال: إني عُوتِبْتُ الليلة في الخيل» أَخرجه الموطأ (¬1) .
¬__________
(¬1) 2 / 468 في الجهاد، باب ما جاء في الخيل والمسابقة بينها، وإسناده منقطع، قال الزرقاني في " شرح الموطأ ": مرسل، ووصله ابن عبد البر من طريق عبيد الله بن عمرو الفهري عن مالك عن يحيى عن أنس، قال: وصله أبو عبيدة في كتاب " الخيل " له، من طريق يحيى بن سعيد عن شيخ من الأنصار، وقال: في إذالة الخيل: وله من مرسل عبد الله بن دينار، وقال: إن جبريل بات الليلة يعاتبني في إذالة الخيل، أي: امتهانها.
Mأخرجه مالك الموطأ (1034) قال: عن يحيى بن سعيد، فذكره.
وقال الزرقاني في «شرح الموطأ» مرسل وصله ابن عبد البر من طريق عبيد الله بن عمر والفهري عن مالك عن يحيى عن أنس، ووصله أبو عبيدة في كتاب الخيل له من طريق يحيى بن سعيد عن شيخ من الأنصار.
3056 - (س) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: «لم يكن -[52]- شيء أحبَّ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد النساء من الخيل» أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 6 / 217 و 218 في الخيل، باب حب الخيل، وإسناده حسن.
Mأخرجه النسائي (6/217-218) قال: ني أحمد بن حفص، قال: ثني أبي قال: ثني إبراهيم بن طهمان، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، فذكره.

الصفحة 51