كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

3057 - (س) أبو ذر الغفاري - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «ما من فرس عربيّ إلا يؤذنُ له عند كلِّ سَحر بكلمات يدعُو بهن (¬1) : اللهمَّ خوَّلْتَني مَنْ خوَّلْتَني من بني آدم، وجعلتني له، فاجعلني أَحبَّ أَهله وماله - أو من أَحبِّ أَهله وماله - إليه» أخرجه النسائي (¬2) .
¬__________
(¬1) في النسائي المطبوع: يؤذن له عند كل سحر بدعوتين.
(¬2) 6 / 223 في الخيل، باب دعوة الخيل، وإسناده حسن.
Mأخرجه أحمد (5/170) . والنسائي (6/223) قال: أخبرنا عمرو بن علي.
كلاهما - أحمد بن حنبل، وعمرو بن علي - عن يحيى بن سعيد، عن عبد الحميد بن جعفر. قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن سويد بن قيس، عن معاوية بن حديج، فذكره.
* قال أحمد بن حنبل: خالفه عمرو بن الحارث. فقال: عن يزيد، عن عبد الرحمن بن شماسة. وقال ليث: عن أبي شماسة أيضا.
* أخرجه أحمد (5/162) قال: حدثنا حجاج وهاشم. قالا: حدثنا ليث قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن أبي شماسة، أن معاوية بن حديج مر على أبي ذر، وهو قائم عند فرس له، فذكره نحوه، موقوفا، من قول أبي ذر، لم يرفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-.
* قال أحمد بن حنبل: وافقه عمرو بن الحارث، عن أبي شماسة.
[النوع] الرابع: [تسمية الخيل]
3058 - (د) أبو هريرة - رضي الله عنه - «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يُسَمِّي الأنثى من الخيل فرساً» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2546) في الجهاد، باب هل تسمى الأنثى من الخيل فرساً، وفي سنده موسى بن مروان التمار الرقي لم يوثقه غير ابن حبان، وباقي رجاله ثقات.
Mأخرجه أبو داود (2546) قال: ثنا موسى بن مروان الرقي. قال: ثنا مروان بن معاوية، عن أبي حيان التيمي. قال: ثنا أبو زرعة، فذكره.
3059 - (خ) سهل بن سعد - رضي الله عنه - قال: «كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حائِطِنا فرس يقال له: اللُّحيفُ» (¬1) . أخرجه البخاري، قال: وبعضهم قال: «اللُّخَيفُ» بالخاء (¬2) .
S (اللحيف) : بالحاء غير المعجمة: فعيل بمعنى فاعل، كأنه يلحف الأرض بذنبه، أي يغطيها به، وأما من رواه بالخاء فلا وجه له.
¬__________
(¬1) اللحيف، بالتصغير، أو على وزن رغيف.
(¬2) 6 / 43 في الجهاد، باب اسم الفرس والحمار.
Mصحيح: أخرجه البخاري (4/35) قال: ثنا علي بن عبد الله بن جعفر، قال: ثنا معن بن عيسى، قال: ثنا ابن أبي عباس بن سهل، عن أبيه، فذكره.

الصفحة 52