كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

4022 - (ط) عروة بن الزبير - رضي الله عنهما -: «أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- صلى بمنى ركعتين، وأن أبا بكر صلاها بمنى ركعتين، وأن عمر صلاها بمنى ركعتين، وأن عثمان صلاها بمنى ركعتين شطر إمارته، ثم أتمها بعدُ» . أخرجه الموطأ (¬1) .
S (شَطْر) : كل شيء: نِصْفه.
¬__________
(¬1) 1 / 402 في الحج، باب صلاة منى، وفي سنده انقطاع، فإن عروة لم يدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد جاء موصولاً في حديث ابن عمر الذي قبله.
Mأخرجه مالك في الموطأ بشرح الزرقاني (2/481) عن هشام بن عروة عن أبيه فذكره.
قال الزرقاني: مرسل وهو في الصحيحين وغيرهما من حديث ابن مسعود وابن عمر.
4023 - (س) أنس بن مالك - رضي الله عنه -: قال: «صلَّيتُ مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- بمنى، ومع أبي بكر، وعمر ركعتين، مع عثمانَ [ركعتين] صدراً من إمارته» أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 3 / 120 في تقصير الصلاة، باب الصلاة بمنى، وإسناده حسن.
M1- أخرجه أحمد (3/144) قال: حدثنا يونس بن محمد وفي (3/168) قال: حدثنا حجاج والنسائي (3/120) قال: أخبرنا قتيبة.
ثلاثتهم - يونس، وحجاج، وقتيبة - قالوا حدثنا الليث بن سعد.
2- وأخرجه أحمد (3/145) قال: حدثنا حسن قال: حدثنا ابن لهيعة.
كلاهما - الليث، وابن لهيعة - عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن محمد بن عبد الله بن أبي سليم فذكره.
4024 - (ت) عمران بن حصين - رضي الله عنه -: قال: وقد سئل عن صلاة المسافر؟ فقال: «حججتُ مع رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- فصلَّى رَكْعَتين، وحجَجْتُ مع أبي بكر فصلَّى رَكعَتين، وحججْتُ مع عمَرَ فصلَّى رَكعتين، ومع عثمانَ سِتَّ سنين من خلافته - أو ثمانيَ سنين - فصلى ركْعَتين» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (545) في الصلاة، باب ما جاء في التقصير في السفر، وفي سنده علي بن زيد بن جدعان، وهو ضعيف، ولكن له شواهد يقوى بها، منها الحديث الذي قبله، ولذلك قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
Mأخرجه الترمذي (545) حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم أخبرنا علي بن زيد بن جدعا القرشي عن أبي نضرة قل سئل عمران بن حصين فذكره. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.

الصفحة 706