كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

4027 - (د) عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -: «صلَّى أربعاً فقيل له: عِبْتَ على عثمان، ثم صلَّيتَ أربعاً؟ قال: الخِلافُ شَرٌّ» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (1960) في المناسك، باب الصلاة بمنى، من حديث الأعمش عن معاوية بن قرة عن أشياخه أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ... وفيه جهالة أشياخ معاوية بن قرة.
Mأخرجه أبو داود (1960) حدثنا مسدد أن أبا معاوية وحفص بن غياث حدثاه وحديث أبي معاوية أتم عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال: فذكره.
قال الأعمش: فحدثني معاوية بن قرة عن أشياخه أن عبد الله صلى أربعا فذكر الحديث وفيه الخلاف شر.
الفرع الرابع: في اقتداء المسافر بالمقيم، والمقيم بالمسافر
4028 - (خ م ط) نافع مولى ابن عمر: «أنَّ ابنَ عُمَرَ كان يصلِّي وراءَ الإمام أربعاً، فإذا صلَّى لنفسه صلَّى ركعتين» . أخرجه الموطأ، وقد أخرج البخاري ومسلم هذا المعنى في جملة حديث ذُكِرَ في الفرع الثاني (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه الموطأ 1 / 149 في قصر الصلاة في السفر، باب صلاة المسافر إذا كان إماماً أو وراء إمام، وقد تقدم معنى الحديث من رواية ابن عمر برقم (4019) فليراجع.
Mصحيح: أخرجه مالك في الموطأ مع شرح الزرقاني (1/427) عن نافع أن عبد الله بن عمر فذكره. وتقدم معنى الحديث من رواية ابن عمر برقم (4019) فليراجع.
4029 - (ط) عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: «صلَّى للناس بمكةَ، فلما انصرف قال: يا أهلَ مكة، أتمُّوا صلاتكم، فإنا قوم سَفْر» . وفي أخرى مثله وزاد «ثم صلَّى بمنى ركعتين، ولم يبلُغنا أنه قال شيئاً» أخرجه الموطأ (¬1) .
¬__________
(¬1) 1 / 149 في قصر الصلاة، باب صلاة المسافر إذا كان إماماً، عن الزهري عن سالم عن عبد الله ابن عمر، وإسناده صحيح، ورواه أيضاً عبد الرزاق في " مصنفه " رقم (4369) من حديث معمر، عن الزهري عن سالم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. قال: صلى عمر ... .
Mأخرجه مالك مع شرح الزرقاني (1/427) عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن عمر بن الخطاب، فذكره.
4030 - (ط) صفوان بن عبد الله قال: «قال جاء عبد الله بن عمر -[709]- رضي الله عنه - يعود عبد الله بن صفوان، فصلَّى لنا ركعتين، ثم انصرف، فقمنا فأتممْنا» . أخرجه الموطأ (¬1) .
¬__________
(¬1) 1 / 150 في قصر الصلاة، باب صلاة المسافر إذا كان إماماً أو كان وراء إمام، وإسناده صحيح.
Mأخرجه مالك في الموطأ مع شرح الزرقاني (1/427) عن ابن شهاب عن صفوان أنه قال، فذكره.

الصفحة 708