كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

4035 - (ط) أبو هريرة: - رضي الله عنه -: أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم-: «كان يجْمَعُ بين الظهرِ والعصرِ في سفره [إلى] تبوكَ» أخرجه الموطأ (¬1) .
¬__________
(¬1) 1 / 143 في قصر الصلاة، باب الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر، وإسناده صحيح، قال الزرقاني في " شرح الموطأ ": قال ابن عبد البر في " التقصي ": هكذا روي عن يحيى مسنداً، وروي عنه مرسلاً كجمهور رواة الموطأ، وقال ابن عبد البر في " التمهيد ": رواه أصحاب مالك مرسلاً، إلا أبا مصعب في غير " الموطأ "، ومحمد بن المبارك الصوري، ومحمد بن خالد، وإسماعيل ابن داود، فقالوا: عن أبي هريرة، وذكره أحمد بن خالد عن يحيى مسنداً، وإنما وجدنا عند شيوخنا مرسلاً في نسخة يحيى وروايته، ويمكن أن ابن وضاح طرح أبا هريرة من روايته عن يحيى لأنه رأى ابن القاسم وغيره ممن انتهت إليه روايته للموطأ قد أرسل الحديث فظن أن رواية يحيى غلط لم يتابع عليه، فرمى أبا هريرة وأرسل الحديث إن صح قول ابن خالد، وإلا فهو وهم منه، أقول: ويشهد له حديث معاذ الذي قبله.
Mأخرجه مالك في الموطأ مع شرح الزرقاني (1/413) عن داود بن الحصين عن الأعرج عن أبي هريرة فذكره.
قال الزرقاني «هكذا روى عن يحيى مسندا وروي عنه مرسلا» كجمهور رواة الموطأ قاله ابن عبد البر في التقصي» .
4036 - (د س) جابر - رضي الله عنه -: أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- خرجَ من مكَةَ قبل غروب الشمس، فجمعَ بين العشاءيْن بسَرِفَ، وبينهما عشرة -[713]- أميال، وفي رواية أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- غابت له الشمسُ بمكة، فجمع بينهما بِسَرِفَ، قال هشام بن سعد: بينهما عشرة أميال. أخرج الثانية أبو داود والنسائي (¬1) ، والأولى ذكرها رزين.
S (سَرِف) بكسر الراء: موضع بينه وبين مكة مما يلي طريق المدينة عشرة أميال، وكثير يقولونه بفتح الراء، وهو خطأ.
¬__________
(¬1) رواه أبو داود رقم (1215) في الصلاة، باب الجمع بين الصلاتين، والنسائي 1 / 287 في مواقيت الصلاة، باب الجمع بين المغرب والعشاء، وهو حديث حسن.
Mأخرجه أحمد (3/305) قال: حدثنا محمد بن فضيل، قال: حدثنا الأجلح. وفي (3/380) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: سمعت الحجاج بن أرطاة. وأبو داود (1215) قال: حدثنا أحمد بن صالح، قال: حدثنا يحيى بن محمد بالجاري، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن مالك. والنسائي (1/287) قال: أخبرنا المؤمل بن إهاب، قال: حدثني يحيى بن محمد الجاري، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن مالك بن أنس.
ثلاثتهم - الأجلح، وحجاج، ومالك - عن أبي الزبير، فذكره.

الصفحة 712