كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

4042 - (س) عبد الله بن عمر (¬1) - رضي الله عنهما -: «أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- صلَّى المغربَ والعشاءَ بجَمْع بإقامة واحدة» أخرجه النسائي (¬2) .
¬__________
(¬1) في الأصل والمطبوع: عبد الله بن عباس، وما أثبتناه موافق لما في جميع نسخ النسائي المطبوعة والمخطوطة.
(¬2) 5 / 260 في الحج، باب الجمع بين الصلاتين بالمزدلفة، وإسناده صحيح.
Mأخرجه أحمد (2/18) (4676) قال: حدثنا يحيى، عن سفيان. وفي (2/33) (4893، 4894) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان. وفي (2/78) (5495) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي (2/152) (6400) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا شعبة. وأبو داود (1929) قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: حدثنا سفيان. والترمذي (887) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، قال: حدثنا سفيان الثوري.
كلاهما - سفيان الثوري، وشعبة - عن أبي إسحاق، قال: سمعت عبد الله بن مالك، فذكره.
* أخرجه أبو داود (1930) قال: حدثنا محمد بن سليمان الأنباري، قال: حدثنا إسحاق، يعني ابن يوسف، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عبد الله بن مالك، قالا: صلينا مع ابن عمر، فذكراه.
* في رواية يحيى، عن سفيان: «فقال له عبد الله بن مالك» . وفي رواية عبد الرزاق، عن سفيان: «فقال له مالك بن خالد الحارثي» . وفي رواية محمد بن كثير، عن سفيان: «فقال له مالك بن الحارث» .
4043 - (د) جعفر بن محمد: عن أبيه «أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- صلَّى الظهر والعصر بأذان واحد بعرفةَ - ولم يُسبِّح بينهما - وإقامتين، وصلى المغرب والعشاءَ بجَمْع، بأذان واحد وإقامتين، ولم يُسبِّح بينهما» أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (1906) في المناسك، باب صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم، وإسناده منقطع، قال أبو داود: هذا الحديث أسنده حاتم بن إسماعيل في الحديث الطويل - يعني حديث جابر الطويل في قصة حجته صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم وأبو داود وغيرهما بذكر جابر بن عبد الله، فصار متصلاً - قال أبو داود: ووافق حاتم بن إسماعيل على إسناده محمد بن علي الجعفي عن جعفر عن أبيه عن جابر، إلا أنه قال: فصلى المغرب والعتمة بأذان وإقامة.
Mأخرجه أبو داود (1906) حدثنا عبد الله بن مسلمة ثنا سليمان يعني ابن بلال (ح) وثنا أحمد بن حنبل ثنا عبد الوهاب الثقفي المعنى واحد عن جعفر بن محمد عن أبيه فذكره. قال أبو داود: هذا الحديث أسنده حاتم بن إسماعيل في الحديث الطويل ووافق حاتم بن إسماعيل على إسناده محمد بن على الجعفي عن جعفر عن أبيه عن جابر إلا أنه قال: فصلى المغرب والعتمة بأذان وإقامة.
الفرع الثالث: في جمع المقيم
4044 - (ت) ابن عباس - رضي الله عنهما -: قال: «من جمع بين صلاتين من غير عذْر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر» أخرجه الترمذي (¬1) . -[724]-
S (الكبائر) : جمع كبيرة: فَعْلة كبيرة من الذنوب، كالقتل، والزنا، والقذف، والربا، والفرار من الزحف، والعقوق، والشرك بالله.
¬__________
(¬1) رقم (188) في الصلاة، باب ما جاء في الجمع بين الصلاتين في الحضر، وفي سنده حنش، وهو حسين بن قيس أبو علي الرحبي، وهو متروك، كما قال الحافظ في " التقريب ".
Mأخرجه الترمذي (188) قال: حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف البصري، قال: حدثنا المعتمر بن سليمان، عن أبيه، عن حنش، عن عكرمة، فذكره. قال الترمذي: وحنش هذا هو: أبو علي الرحبي وهو حسين بن قيس، وهو ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه أحمد وغيره.

الصفحة 723