كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 5)

4049 - (د ت) البراء بن عازب - رضي الله عنه -: قال: «صحبتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- ثمانية عشر سفراً، فما رأيتُه ترك ركعتين إذا زاغت الشمس قبل الظهر» أخرجه أبو داود والترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه أبو داود رقم (1222) في الصلاة، باب التطوع في السفر، والترمذي رقم (550) في الصلاة، باب ما جاء في التطوع في السفر، وفي سنده أبو بسرة الغفاري التابعي، لم يوثقه غير ابن حبان والعجلي، قال الترمذي: وسألت محمداً (يعني البخاري) عنه، فلم يعرفه إلا من حديث الليث بن سعد، ولم يعرف اسم أبي بسرة الغفاري، ورآه حسناً، وقال الذهبي في " الميزان ": لا يعرف، وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وفي الباب عن ابن عمر، يريد الحديث الذي قبله.
Mأخرجه أحمد (4/292) قال: حدثنا هاشم، قال: حدثنا ليث. وفي (4/295) قال: حدثنا يونس بن محمد، قال: حدثنا فليح. وأبو داود (1222) ، والترمذي (550) قالا: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا الليث. وابن خزيمة (1253) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، قال: أخبرنا أبي وشعيب، قالا: أخبرنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب كذا. (ح) وحدثنا يونس بن عبد اللأعلى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا الليث، وأبو يحيى بن سليمان هو فليح. ثلاثتهم - الليث بن سعد، وفليح، ويزيد - عن صفوان بن سليم، عن أبي بسرة، فذكره.
4050 - (ط) نافع: أن عبد الله بنَ عمر: «كان يرى ابنه عبيدَ الله يتنفَّل في السفر، فلا يُنْكِرُ عليه» أخرجه الموطأ (¬1) .
¬__________
(¬1) 1 / 150 في قصر الصلاة، باب صلاة النافلة في السفر بالنهار والليل، قال مالك: بلغني عن نافع ... فهو منقطع.
Mأخرجه مالك في الموطأ مع شرح الزرقاني (1/429) بلغني أن عبد الله بن عمر.
فرع
4051 - (ط س) ابن شهاب: عن رجل من آل خالد بن أُسيْد أنه سأل ابن عمر فقال له: «إنا نجد صلاةَ الخوف وصلاةَ الحضر في القرآن، ولا نجدُ صلاةَ السفر؟ فقال ابنُ عمر: يا ابنَ أخي، إن الله بعثَ إلينا محمداً -صلى الله عليه وسلم- ولا نعلم شيئاً، فإنما نفعل كما رأيناه يفعل» أخرجه الموطأ والنسائي، إلا -[731]- أن الموطأ لم يُسمِّ الرَّجلَ، وسمَّاه النسائي: أُميَّةَ بن عبد الله بن خالد بن أُسَيد (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه الموطأ 1 / 145 و 146 في قصر الصلاة في السفر، باب قصر الصلاة في السفر، والنسائي 3 / 116 و 117 في تقصير الصلاة في فاتحته، وإسناده عند النسائي صحيح، قال الزرقاني في " شرح الموطأ ": قال ابن عبد البر: لم يقم مالك إسناد هذا الحديث، لإبهام الرجل، لأنه أسقط منه رجلاً، فقد رواه معمر والليث بن سعد ويونس بن يزيد عن ابن شهاب عن عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أمية بن عبد الله بن خالد. اهـ.
Mأخرجه أحمد (2/94) (5683) قال: حدثنا إسحاق بن عيسى، قال: حدثني ليث، قال: حدثني ابن شهاب. وفي (2/148) (6353) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، عن الزهري. وابن ماجة (1066) قال: حدثنا محمد بن رمح، قال: أنبأنا الليث بن سعد، عن ابن شهاب والنسائي (1/226) قال: أخبرنا يوسف بن سعيد، قال: حدثنا حجاج بن محمد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الشعيثي. وفي (3/117) قال: أخبرنا قتيبة، قال: حدثنا الليث، عن ابن شهاب. وابن خزيمة (946) قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: أخبرنا شعيب، يعني ابن الليث، عن أبيه، عن ابن شهاب.
كلاهما - ابن شاب الزهري، والشعيثي - عن عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، فذكره.
* أخرجه مالك الموطأ صفحة (109) وأحمد (2/65) (5333) قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن رجل من آل خالد بن أسيد، قال: قلت لابن عمر، فذكره.

الصفحة 730