كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 7)

4986 - (خ م د ت س) أنس بن مالك - رضي الله عنه -: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أعْتَق صفيَّة [بنت حُيَيّ] ، وجعل عِتْقَها صدَاقَها» . أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي.
وهو طرف من حديث طويل قد أخرجه البخاري ومسلم (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه البخاري 9 / 111 في النكاح، باب من جعل عتق الأمة صداقها، وباب الوليمة ولو بشاة، وفي البيوع، باب بيع العبد والحيوان نسيئة، وفي الجهاد، باب من غزا بصبي للخدمة، ومسلم رقم (1365) في النكاح، باب فضيلة اعتاق أمة ثم يتزوجها، وأبو داود رقم (2054) في النكاح، باب الرجل يعتق أمته ثم يتزوجها، والترمذي رقم (1115) في النكاح، باب في الرجل يعتق الأمة ثم يتزوجها، والنسائي 6 / 114 في النكاح، باب التزويج على العتق.
Mصحيح:أخرجه البخاري (7/8) ، ومسلم (4/146) ، والنسائي (6/114) .
ثلاثتهم عن قتيبة، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت وشعيب، فذكراه.
وقد روى من طريق شعيب، عن أنس، دون ذكر ثابت:
1-أخرجه أحمد (3/181) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. ومسلم (4/164) قال:حدثني زهير بن حرب، قال: حدثنا معاذ بن هشام.
كلاهما - يحيى، ومعاذ - قالا: حدثنا هشام الدستوائي.
2- وأخرجه الدارمي (2248) قال: حدثنا مسدد، قال:حدثنا حماد بن زيد.
3- وأخرجه البخاري (7/31) قال: حدثنا مسدد. والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف -912) عن عمران ابن موسى.
كلاهما - مسدد، وعمران - عن عبد الوراث.
4- وأخرجه مسلم (4/146) قال: حدثني محمد بن رافع، قال:حدثنا يحيى بن آدم، وعمر بن سعد وعبد الرزاق. والنسائي (6/14) قال: أخبرنا محمد بن رافع، قال: حدثنا يحيى بن آدم. وفي (6/115) قال: أنبأنا عمرو بن منصور، قال: حدثنا أبو نعيم.
أربعتهم - يحيى بن آدم، وعمر بن سعد، وعبد الرزاق، وأبو نعيم - عن سفيان الثوري، عن يونس بن عبيد.
أربعتهم - هشام، وحماد، وعبد الوارث، ويونس - عن شعيب، فذكره.
وروي من طريق ثابت دون ذكر شعيب.
أخرجه أحمد (3/280) قال: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: أخبرنا رباح، عن معمر، عن ثابت، فذكره.
4987 - (خ م ت س ط د) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قَدِمَ عبد الرحمن بنُ عوف، فآخى النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- بينه وبين سعدِ بنِ الرَّبيع الأنصاريِّ، وعند الأنصاريِّ امرأتان، فعرض عليه أن يُناصِفَه أهلَه ومالَهُ، فقال له: بارك الله [لك] في أهلك ومالك، دُلُّوني على السُّوق. فأتَى السوقَ، فرَبِحَ شيئاً من أقِط، أو شيئاً من سَمْن، فرآه النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- بعد أيام، وعليه وَضرٌ من صُفْرة، فقال: مَهَيم، يا عبد الرحمن؟ قال: تزوجتُ أنصاريَّة. قال: فما سُقْتَ؟ قال: وَزْنَ نواة من ذَهَب، فقال: «أوْلِمْ ولو بشاة» . أخرجه البخاري ومسلم. -[12]-
ولمسلم «أن عبد الرحمن تزوَّج امرأة على وزن نَوَاة من ذهب» لم يزد على هذا القدر.
وزاد في أخرى أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- قال له: «أوْلِمْ ولو بشاة» .
وفي رواية الترمذي قال: «هَلُمَّ أُقَاسِمْك مالي نصفين، وليَ امرأتان فأُطَلِّقُ إحداهما، فإذا انقضت عِدَّتُها تزوَّجتَها، فقال: بارك الله لك ... » وذكر الحديث. وهذه قد أخرجها البخاري أيضاً، وقد تقدَّم ذِكْرُها في «كتاب الصحبة» وأخرج الترمذي الرواية الآخرة التي لمسلم.
وفي رواية النسائي: أن عبد الرحمن جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وبه أثَرُ الصُّفْرة، فسأله رسول الله - صلى الله عليه وسلم-؟ فأخبره أنه تزوَّج امرأة من الأنصار، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «كم سُقتَ؟» قال: زِنَةَ نَوَاة من ذهب، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «أوْلِمْ ولو بشاة» وفي رواية «بارك الله لك، أوْلِمْ ولو بشاة» .
وفي أخرى [قال] : «رآني رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وعليَّ بَشَاشَةُ العُرْسِ، فقلت: تزوجتُ امرأة من الأنصار، قال: كم أصدقتَها؟ قلت له: نواة من ذهب» (¬1) .
وأخرج النسائي أيضاً الرواية الأولى، وأخرج «الموطأ» وأبو داود رواية -[13]- النسائي الأولى (¬2) .
S (وَضَر) الوَضَر: أثر من خَلُوق أو طيب ولطخ منه، وذلك من عادة المعرِّس إذا بنى بأهله. والوَضَر: الوسخ، واللوث، ويكون الوضر من الصفرة والحمرة والطِّيب.
(مَهيم) : كلمة يمانية، بمعنى: ما أمرك، وما شأنك؟
(وزن نواة) النواة: اسم لما وزنه خمسة دراهم، كما سموا الأربعين: أُوقية، والعشرين: نَشَّاً، وقيل: إنه إنما تزوجها على ذهب قيمته خمسة دراهم، وأن ذلك الذهب كان مقدار نواة، ويجوز أن يكون أراد وزن نواة.
(أوْلِم) أوْلَم الرجل على زوجته: إذا عمل للعرس طعاماً، وهو الوليمة. -[14]-
(بَشَاشة) البشاشة: طلاقة الوجه، وقد بَشِشت، بالكسر.
¬__________
(¬1) وهذه الرواية عند مسلم أيضاً رقم (1427) .
(¬2) رواه البخاري 9 / 101 في النكاح، باب قول الرجل لأخيه: انظر أي زوجتي شئت حتى أنزل لك عنها، وباب قول الله تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة} ، وباب الصفرة للمتزوج، وباب كيف يدعي للمتزوج، وباب الوليمة ولو بشاة، وفي البيوع، باب ما جاء في قول الله تعالى: {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله} ، وفي الكفالة، باب قول الله تعالى: {والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم} ، وفي فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب إخاء النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وباب كيف آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، وفي الأدب، باب الإخاء والحلف، وفي الدعوات، باب الدعاء للمتزوج، ومسلم رقم (1427) في النكاح، باب الصداق وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم حديد، والموطأ 2 / 545 في النكاح، باب ما جاء في الوليمة، وأبو داود رقم (2109) في النكاح، باب قلة المهر، والترمذي رقم (1094) في النكاح، باب ما جاء في الوليمة، و (1934) في البر والصلة، باب ما جاء في مواساة الأخ، والنسائي 6 / 119 و 120 في النكاح، باب التزويج على نواة من ذهب.
Mصحيح:
1- أخرجه الحميدي (1218) ، وأحمد (3/274) ، والبخاري (7/30) قال: حدثنا علي بن المديني.
ثلاثتهم - الحميدي، وأحمد، وعلي - عن سفيان بن عيينة.
2- وأخرجه أحمد (3/190) . والترمذي (1933) قال: حدثنا أحمد بن منيع.
كلاهما- ابن حنبل، وابن منيع - قالا: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم.
3- وأخرجه أحمد (3/204) قال: حدثنا معاذ بن معاذ.
4- وأخرجه أحمد (3/274) قال: حدثنا وكيع. والبخاري (5/88) قال: حدثنا محمد بن يوسف. وفي (7/4) قال: حدثنا محمد بن كثير.
ثلاثتهم - وكيع، وابن يوسف، وابن كثير - عن سفيان الثوري.
5- وأخرجه عبد بن حميد (1390) قال: أخبرنا يزيد بن هارون.
6- وأخرجه البخاري (3/69) قال: حدثنا أحمد بن يونس، قال: حدثنا زهير بن معاوية.
7- وأخرجه البخاري (3/125) و (5/39) قال: حدثنا قتيبة. والنسائي في عمل اليوم والليلة (261) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. وفي» فضائل الصحابة « (217) قال: أخبرنا علي بن حجر.
ثلاثتهم- قتيبة، وإسحاق، وابن حجر - قالوا: حدثنا إسماعيل بن جعفر.
8- وأخرجه البخاري (7/27) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف. والنسائي (6/119) قال: أخبرنا محمد ابن سلمة والحارث بن مسكين، عن ابن القاسم.
كلاهما - ابن يوسف، ابن القاسم - عن مالك بن أنس.
9- وأخرجه البخاري (8/27) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى- بن سعيد القطان -.
10- وأخرجه مسلم (4/144) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا أبو داود (ح) وحدثنا محمد بن رافع، وهارون بن عبد الله، قالا: حدثنا وهب بن جرير. (ح) وحدثنا أحمد بن خراش، قال: حدثنا شبابة.
ثلاثتهم - وهب، وأبو داود، وشبابة - عن شعبة.
11- وأخرجه النسائي (6/129 و137) قال: أخبرنا أحمد بن يحيى بن الوزير بن سليمان، قال: حدثنا سعيد بن كثير بن عفير. قال: أنبأنا سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد الأنصاري.
جميعهم - ابن عيينة، وإسماعيل، ومعاذ، والثوري، وابن هارون، وزهير، وإسماعيل بن جعفر، ومالك، والقطان، وشعبة، ويحيى بن سعيد الأنصاري - عن حميد، فذكره.
وعن قتادة، وحميد، عن أنس، ولفظه» أن عبد الرحمن بن عوف تزوج امرأة على وزن نواة من ذهب، وأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: أولم ولو بشاة «.
1- أخرجه مسلم (4/144) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا وكيع، قال: حدثنا شعبة، عن قتادة، وحميد، فذكراه.
2- وأخرجه مسلم (4/144) قال: حدثنا محمد بن عبيد الغبري، قال: حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، فذكره. «ولم يذكر حميدا» .
3- وأخرجه أحمد (3/271) قال: حدثنا عفان. وفي (3/274) قال: حدثنا محمد بن جعفر. وفي (3/274) أيضا قال: حدثنا حجاج. وفي (3/278) قال: حدثنا شبابة. والبخاري (7/25) قال: حدثنا سليمان بن حرب.
خمستهم - عفان، وابن جعفر، وحجاج، وشبابة، وسليمان - عن شعبة، عن قتادة، فذكره، وليس فيه: «أولم ولو بشاة» .
وعن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس، ولفظه «أن عبد الرحمن بن عوف تزوج امرأة على وزن نواة. فرأى النبي -صلى الله عليه وسلم- بشاشه العرس، فسأله فقال: إني تزوجت امرأة على وزن نواة» .
أخرجه البخاري (7/25) قال: حدثنا سليمان بن حرب. ومسلم (4/145) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، ومحمد بن قدامة، قالا: أخبرنا النضر بن شميل.
كلاهما - سليمان، والنضر - قالا: حدثنا شعبة، عن عبد العزيز، فذكره.
وعن ثابت عن أنس. ولفظه: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة قال: ماهذا؟ قال: إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب قال: بارك الله لك، أولم ولو بشاة» .
1- أخرجه أحمد (3/226) قال: حدثنا يونس. وسريج، وعبد بن حميد (1367) ، والبخاري (7/27) قالا: حدثنا سليمان بن حرب. والدامي (2210) قال: أخبرنا أبوالنعمان. والبخاري (8/102) قال: حدثنا مسدد. ومسلم (4/144) قال: حدثنا يحيى بن يحيى. وأبو الربيع، والليلة (260) قال الترمذي: حدثنا، وقال النسائي: أخبرنا قتيبة. وابن ماجة (1907) قال: حدثنا أحمد بن عبدة.
تسعتهم - يونس، وسريج، وسليمان، وأبو النعمان، ومسدد، ويحيى، وأبو الربيع، وقتيبة، وأحمد بن عبدة - عن حماد بن زيد.
2- وأخرجه أحمد (3/165) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر.
3- وأخرجه عبد بن حميد (1383) قال: حدثني يحيى بن إسحاق، قال: حدثنا عمارة بن زاذان.
4- وأخرجه النسائي (6/128) قال: أخبرنا أبو بكر بن نافع، قال: حدثنا بهز بن أسد، قال: حدثنا حماد بن سلمة.
أربعتهم - حماد بن زيد، ومعمر، وعمارة، وابن سلمة - عن ثابت، فذكره.

الصفحة 11