كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 7)

4992 - (ط) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - كان يقول: «لكل مُطَلَّقَة مُتْعَة، إلا التي تُطَلَّق وقد فُرِضَ لها فَرْض ولم تُمَسَّ فَحَسْبُها نِصْفُ ما فُرِض لها» أخرجه «الموطأ» (¬1) .
¬__________
(¬1) 2 / 573 في الطلاق، باب ما جاء في متعة الطلاق، وإسناده صحيح.
Mإسناده صحيح: أخرجه مالك (1244) عن نافع، فذكره.
4993 - (ط) سعيد بن المسيب - رحمه الله -: «أن عمر قضى بأن: إذا أُرْخِيَتِ السُّتُورُ في النكاح وَجَبَ الصدَاقُ» . أخرجه «الموطأ» (¬1) ، وقال: وعن زيد بن ثابت مثله (¬2) .
¬__________
(¬1) 2 / 528 في النكاح، باب إرخاء الستور، وإسناده صحيح، وقد صح سماع سعيد بن المسيب من عمر، كما ذكر ذلك الحافظ في " التهذيب ".
(¬2) وإسناده صحيح، فإنه لم يصح سماع سعيد بن المسيب من زيد بن ثابت، ولكن يشهد له الذي قبله عن عمر رضي الله عنه.
Mأخرجه مالك (1145) عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب،فذكره،وأثر زيد بن ثابت: أخرجه مالك (1146) عن ابن شهاب: أن زيد بن ثابت، فذكره.
الفرع الثاني: فيما تُعطَى المرأة قبل الدخول
4994 - (د س) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: «لما -[21]- تَزوَّجَ عَلَيّ بفاطمةَ - رضي الله عنهما - وأراد أن يدخلَ بها، قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: أعْطِها شيئاً، قال: ما عندي شيء، قال: أين دِرْعُك الْحُطَميَّة؟» .
وفي رواية عن رَجُل من أصحابِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم-: أن علياً لما تَزَوَّجَ فاطمةَ بنتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أراد أن يدخلَ بها، فمنعهُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- حتى يُعْطيَها شيئاً، فقال: يا رسول الله، ليس عند شيء، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: «أعْطِها دِرْعَك، فأعطاها دِرْعَهُ، ثم دخل بها» .
وفي رواية عن ابن عباس مثله.
هكذا أخرجه أبو داود: الأولى عن ابن عباس، والثانية: عن رجل، والثالثة: عن [ابن] عباس، قال: مثله، ولم يذكر اللفظ، وأخرج النسائي الأولى (¬1) .
S (الحُطَمِية) الحطمية هنا: درع علي - رضي الله عنه - الدِّرع التي تكسر السيوف، وقيل: هي العريضة الثقيلة، وقيل: إنها منسوبة إلى بطن من عبد القيس يقال له: حُطَمَة [بن محارب] ، كانوا يعملون الدُّروع.
¬__________
(¬1) رواه أبو داود رقم (2125) و (2126) و (2127) في النكاح، باب في الرجل يدخل بامرأته قبل أن ينقدها شيئاً، والنسائي 6 / 129 و 130 في النكاح، باب تحلة الخلوة، وإسناده صحيح.
Mإسناده صحيح: أخرجه أبو داود (2125) قال: حدثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني، قال: حدثنا عبدة، قال: حدثنا سعيد، عن أيوب. وفي (2127) قال: حدثنا كثير يعني ابن عبيد، قال: حدثنا أبوحيوة، عن شعيب، عن غيلان. والنسائي (6/130) قال: أخبرنا هارون بن إسحاق، عن عبدة، عن سعيد، عن أيوب.
كلاهما - أيوب، وغيلان - عن عكرمة، فذكره.

الصفحة 20