كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 7)

4980 - (ت) عبد الله بن عامر: عن أبيه «أن امرأة من بني فَزَارَةَ تزوَّجتْ على نَعْلَين» فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «أرضيتِ من نفْسِك ومالكِ بنعلين؟ قالت: نعم، فأجازَه» . أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (1113) في النكاح، باب ما جاء في مهور النساء، في سنده عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب، وهو ضعيف، وقال الترمذي: حديث عامر بن ربيعة، حديث حسن صحيح، قال الحافظ في " بلوغ المرام " بعد أن حكى تصحيح الترمذي هذا: إنه خولف في ذلك.
Mإسناده ضعيف:
1- أخرجه أحمد (3/445، 3/446) . وابن ماجة (1888) قال: حدثنا أبو عمر الضرير، وهناد بن السري. ثلاثتهم - أحمد، وحفص بن عمر الضرير، وهناد - قالوا: حدثنا وكيع، قال: حدثنا سفيان.
2- وأخرجه أحمد (3/445) قال: حدثنا محمد بن جعفر (ح) وحدثنا حجاج. والترمذي (1113) قال: حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي، ومحمد بن جعفر.
أربعتهم - ابن جعفر، وحجاج، ويحيى، وابن مهدي - قال حجاج: سمعت، وقال الباقون: حدثنا شعبة.
كلاهما - سفيان، وشعبة - عن عاصم بن عبيد الله قال: سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة، فذكره.
قلت: مداره على عاصم بن عبيد الله العمري، ضعفوه.
4981 - (س) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: «تزوَّج أبو طلحةَ أمَّ سُلَيم، فكان صداقُ ما بينهما الإسلامَ، أسلمتْ أمُّ سليم قبل أبي طلحة، فخطبها، فقالت: إني قد أسلمتُ، فإن أسلمتَ نكَحْتُك فأسلمَ، فكانَ صداقَ ما بينهما» .
وفي رواية قال: «خطب أبو طلحةَ أمَّ سليم، فقالت: والله ما مثلُك يا أبا طلحة يُرَدُّ، ولكنَّكَ [رجل] كافر، وأنا امرأة مسلمة، ولا يحلُّ لي أن أتزوَّجَكَ، فإن تُسْلِمْ، فذلك مَهْرِي، ولا أسألُك غيرَه. فأسْلَمَ، وكان [ذلك] مَهْرَها، قال ثابت: فما سمعتُ بامرأة قطُّ كانت أكرمَ مهراً من أمِّ سُلَيم: الإسلامَ، فدخل بها فولدت له» . أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 6 / 114 في النكاح، باب التزويج على الإسلام، وإسناده صحيح.
Mصحيح:
1- أخرجه النسائي (6/114) قال: أخبرنا أحمد بن سنان، عن يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة، عن ثابت وإسماعيل بن عبد الله، فذكره.
2- وأخرجه النسائي في المناقب (1/107- التحفة) عن محمد بن النضر بن مساور،عن جعفر، عن ثابت، فذكره.
قال العماد ابن كثير: ورواه الضياء في المختارة من حديث جعفر به. قلت: الإسناد الأول للفظ الأول، والثاني للثاني.

الصفحة 7