كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 8)

5835 - (خ) مجاهد بن جبر: قال: «كان ابن عباس يُوثِق مولاه عكرمة بقَيْد على تعليم الفرائض والعلم» أخرجه البخاري في ترجمة باب (¬1) فقال: وقيد ابن عباس عكرمة على تعليم القرآن والسنن، والفرائض (¬2) .
¬__________
(¬1) كذا في الأصل: أخرجه البخاري في ترجمة باب، وفي المطبوع: أخرجه رزين.
(¬2) ذكره البخاري تعليقاً في ترجمة باب 5 / 54 في الخصومات، باب التوثق ممن تخشى معرته، قال الحافظ في " الفتح ": وصله ابن سعد في " الطبقات " وأبو نعيم في " الحلية " من طريق حماد بن زيد عن الزبير بن الخريت عن عكرمة قال: كان ابن عباس يجعل في رجلي الكبل ... فذكره، والكبل: القيد.
Mأخرجه البخاري تعليقا في الخصومات - باب التوثق مما تخشى مغرته، فذكره وقال الحافظ في «الفتح» (5/91) : وصله: ابن سعد في «الطبقات» ، وأبو نعيم في «الحلية» من طريق حماد بن زيد عن الزبير بن الخريب - بكسر المعجمة، والراء المشددة بعدها تحتانية ساكنه ثم مثناة - عن عكرمة قال: «كان ابن عباس يجعل في رجلي الكبل» فذكره.
5836 - (خ م ط ت) أبو واقد الليثي - رضي الله عنه - قال: «بينما رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- جالس في المسجد والناسُ معه، إِذْ أَقْبَلَ ثلاثةُ نَفَر، فأقبل اثنان إِلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، وذهب واحد، فَوقَفا على رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فأما أحدهما: فرأى فُرْجَة في الحَلْقة، فجلس فيها، وأما الآخر: فجلسَ خَلْفَهم، وأما الثالث: فأدْبَر ذاهباً، فلما فرغ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: أَلا أُخْبِركم عن النَّفَر الثلاثة؟ أمَّا أحدُهم: فأوى إِلى الله - عز وجل -، فآواه الله، وأَمَّا الآخَر: فاسْتَحْيى، فاستحيى الله منه، وأما الآخر: فأعْرَض، فأعرض الله عنه» . أخرجه البخاري، ومسلم، والموطأ، والترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه البخاري 1 / 143 و 144 في العلم، باب من قعد حيث ينتهي به المجلس، وفي المساجد، باب الحلق والجلوس في المسجد، ومسلم رقم (2176) في السلام، باب من أتى مجلساً فوجد فرجة فجلس فيها، والموطأ 2 / 960 و 961 في السلام، باب جامع السلام، والترمذي رقم (2725) في الاستئذان، باب رقم (29) .
Mصحيح: أخرجه مالك (الموطأ) (595) وأحمد (5/219) قال حدثنا عبد الصمد. قال: حدثنا حرب، يعني ابن شداد. قال: حدثنا يحيى، يعني ابن أبي كثير. والبخاري (1/26) قال: حدثنا إسماعيل. قال: حدثني مالك. وفي (1/128) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف. قال: أخبرنا مالك ومسلم (7/9) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، عن مالك بن أنس فيما قرئ عليه. (ح) وحدثنا أحمد بن المنذر. قال:حدثنا عبد الصمد. قال: حدثنا حرب، وهو ابن شداد. (ح) وحدثني إسحاق بن منصور. قال: أخبرنا حبان. قال: حدثنا أبان. قالا جميعا: حدثنا يحيى بن أبي كثير. والترمذي (2724) قال: حدثنا الأنصاري. قال:حدثنا معن. قال: حدثنا مالك. والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (11/15514) عن قتيبة، عن مالك (ح) ، وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك. (ح) وعن علي بن سعيد بن جرير، وعن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن حرب بن شداد، عن يحيى بن أبي كثير.
كلاهما - يحيى بن أبي كثير، ومالك بن أنس - عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أن أبا مرة مولى عقيل بن أبي طالب أخبره، فذكره.

الصفحة 11