كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 8)

6494 - (ت) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: «كان عند رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- طَيْر، فقال: اللهمَّ ائتني بأحَبِّ خلقِك إليك يأكلُ معي هذا الطير، فجاء عليّ، فأكل معه» أخرجه الترمذي (¬1) .
وقال رزين: قال أبو عيسى: في هذا الحديث قصّة، وفي آخرها «أن أنَساً قال لعليّ: استغفر لي، ولك عندي بشارة، ففعل، فأخبره بقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم-» .
¬__________
(¬1) رقم (3723) في المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، من طريق عيسى بن عمر عن إسماعيل بن عبد الرحمن السدي عن أنس رضي الله عنه، وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث السدي إلا من هذا الوجه، وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أنس، وأخرجه الحاكم بمعناه من طريق سلمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن أنس، وقال الحاكم: رواه عن أنس أكثر من ثلاثين نفساً، ثم ذكر له شواهد عن جماعة من الصحابة، قال الحافظ ابن حجر: وفي الطبراني منها عن سفينة وابن عباس، وسند كل منهما متقارب.
Mباطل: أخرجه الترمذي (3721) قال:حدثنا سفيان بن وكيع. قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، عن عيسى بن عمر، عن السدي، فذكره.
6495 - (خ م) سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - قال: «كان عليّ قد تَخَلّفَ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- في خيبرَ، وكان رَمِداً، فقال: أنا أتَخَلَّفُ عن رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-؟ فخرج فَلَحِقَ بالنبي - صلى الله عليه وسلم-، فلما كان مَسَاءَ الليلة التي فتحها الله في صباحها، قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: لأُعْطِيَنَّ الراية - أو لَيأْخُذنَّ الرايةَ - غداً رجل يحبه الله ورسولُه - أو قال: يحب الله ورسولَه - يفتح الله عليه، فإذا نحن بعليٍّ، وما نرجوه، فقالوا: هذا عليّ، فأعطاه رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- الراية، ففتح الله عليه» أخرجه البخاري ومسلم (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه البخاري 7 / 58 في فضائل الصحابة، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وفي الجهاد، باب ما قيل في لواء النبي صلى الله عليه وسلم، وفي المغازي، باب غزوة خبير، ومسلم رقم (4407) في فضائل الصحابة، باب من فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
Mصحيح: أخرجه البخاري (4/64 و5/23) قال:حدثنا قتيبة بن سعيد. وفي (5/171) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة. ومسلم (7/122) .قال:حدثنا قتيبة بن سعيد.
كلاهما - قتيبة، وعبد الله- عن حاتم بن إسماعيل، عن يزيد بن أبي عبيد، فذكره.

الصفحة 653