كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 8)

6501 - (ت) علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: أَن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «أنا مدينةُ العلم، وعليّ بابُها» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (3725) في المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولفظه عند الترمذي: " أنا دار الحكمة وعلي بابها "، وإسناده ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث غريب منكر، ورواه أيضاً الحاكم 3 / 126 من حديث ابن عباس وجابر، وأسانيده ضعيفة، قال الدارقطني في " العلل ": إنه حديث مضطرب غير ثابت، وانظر كلام الحافظ ابن حجر عليه في رسالة طبعت عقب " المشكاة " 3 / 314 و 315 طبع المكتب الإسلامي، و " المقاصد الحسنة " للحافظ السخاوي.
Mمضطرب لا يثبت: أخرجه الترمذي (3723) قال:حدثنا إسماعيل بن موسى،قال:حدثنا محمد بن عمر بن الرومي،قال: حدثنا شريك، عن سلمة بن كهيل، عن سويد بن غفلة، عن الصنابحي، فذكره.
(*) قال الترمذي:هذا حديث غريب منكر.
قلت: لفظه في جامع الترمذي: أنا دار الحكمة..
6502 - (ت) أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- لعليّ: «يا عليُّ، لا يَحِلُّ لأحد [أن] يُجنِبَ في هذا المسجد غيري، وغيرَك» .
أخرجه الترمذي [وقال] : قال علي بن المنذر: قلت لضرار بن صُرَد: ما معنى هذا الحديث؟ قال: لا يحل لأحد يستطرقه جُنُباً غيري وغيركَ (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه الترمذي رقم (3729) في المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وإسناده -[658]- ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، قال النووي: إنما حسنه الترمذي بشواهده. وقال الحافظ ابن حجر: في أجوبة وقعت عن أحاديث وقعت في مصابيح السنة ووصفت بالوضع، وهي رسالة طبعت عقب " المشكاة " 3 / 316 طبع المكتب الإسلامي: وورد لحديث أبي سعيد شاهد نحوه من حديث سعد بن أبي وقاص أخرجه البزار من رواية خارجة بن سعد عن أبيه ورواته ثقات، والله أعلم، وانظر تعليل الحديث في " الفتح " 7 / 12 و 13.
Mأخرجه الترمذي (3727) قال: حدثنا علي بن المنذر، قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن سالم بن أبي حفصة، عن عطية، فذكره.
(*) قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وسمع مني محمد بن إسماعيل (البخاري) هذا الحديث فاستغربه.

الصفحة 657