كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 8)

6503 - (س) بريدة - رضي الله عنه - قال: «خطب أبو بكر وعمرُ فاطمةَ، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: إِنَّها صغيرة، فخطبها عليّ، فزوجها منه» أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 6 / 62 في النكاح، باب تزوج المرأة مثلها في السن، وإسناده حسن.
Mإسناده حسن: أخرجه النسائى (6/62) قال: أخبرنا الحسين بن حريث، قال:حدثنا الفضيل بن موسى عن الحسين بن واقد، عن عبد الله بن بريدة، فذكره.
6504 - (ت) علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: «كنتُ إذا سألتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- أعطاني، وإذا سكتُّ ابتدأني» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (3724) في المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، من حديث عبد الله بن عمرو بن هند الجملي عن علي رضي الله عنه، وعبد الله بن عمرو بن هند الجملي لم يثبت سماعه من علي رضي الله عنه، كما قال الحافظ في " التقريب ". أقول: ومع ذلك فقد قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، وأخرجه ابن خزيمة في " صحيحه "، والحاكم 3 / 985 وصرح فيه عبد الله بن عمرو بن هند الجملي بسماعه من علي رضي الله عنه، وصححه، ووافقه الذهبي.
Mإسناده منقطع: أخرجه الترمذي (3722 و3729) قال:حدثنا خلاد بن أسلم أبو بكر البغدادي، قال:حدثنا النضر بن شميل، قال: أخبرنا عوف الأعرابي، عن عبد الله، بن عمرو بن هند الجملي فذكره.
قلت: الراوي عن علي رضي الله عنه، لم يسمع منه. راجع التهذيب الحافظ.
6505 - (ت) جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: «دعا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- علياً يوم الطائف فانْتَجاه، فقال الناس: لقد طال نَجواه مع ابن عَمِّه، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: ما انتجيتُه، ولكنَّ الله انْتَجَاهُ» أخرجه الترمذي (¬1) . -[659]-
وقال: ومعنى قوله: «ولكن الله انتجاه» ، يقول: إن الله أمرني أن أَنتجيَ معه.
S (ناجاه وانتجاه) أي حادثه وسارَّه.
¬__________
(¬1) رقم (3728) في المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وإسناده حسن، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الأجلح، وقد رواه غير ابن فضيل عن الأجلح.
Mأخرجه الترمذي (3726) قال: حدثنا علي بن المنذر الكوفي، قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن الأجلح، عن أبي الزبير، فذكره.

الصفحة 658