كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 8)

6506 - (ت) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - «أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- أمر بسدِّ الأبواب إلا بابَ عليّ» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (3733) في المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وإسناده ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث غريب. أقول: ولكن له شواهد بمعناه يقوى بها، منها حديث سعد بن أبي وقاص قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي، أخرجه أحمد والنسائي، قال الحافظ في " الفتح ": وإسناده قوي، وله شواهد أخرى ذكرها الحافظ في " الفتح " ثم قال في آخرها: وهذه الأحاديث يقوي بعضها بعضاً، وكل طريق منها صالح للاحتجاج فضلاً عن مجموعها، وانظر تعليل ذلك في " الفتح " 7 / 12 و 13.
Mإسناده ضعيف: أخرجه الترمذي (3733) قال: ثنا محمد بن حميد الرازي، ثنا إبرهيم بن المختار عن شعبة عن أبي بلج عن ابن عباس، فذكره.
قال الترمذي: غريب لا نعرفه عن شعبة إلا من هذا الوجه.
6507 - (س) علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: «كانت لي منزلة من رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، لم تكن لأحد من الخلائق، فكنتُ [آتيه] كُلَّ سَحَر، فأقول: السلام عليك يا نبيَّ الله، فإن تنحنح انصرفتُ إلى أهلي، وإلا دخلتُ عليه» أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 3 / 12 في السهو في الصلاة، باب التنحنح في الصلاة، وفي سنده نجي الحضرمي، لم يوثقه غير ابن حبان والعجلي، وباقي رجاله ثقات، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " رقم (608) و (647) ، وابن ماجة رقم (3708) في الأدب، باب الاستئذان، ومداره على عبد الله بن نجي، قال الحافظ في " التلخيص ": واختلف عليه، فقيل: عنه عن علي، وقال يحيى بن معين: لم يسمع عبد الله من علي، بينه وبين علي أبوه.
Mقال الحافظ المزي: النسائى في الصلاة (3470) عن القاسم بن زكريا بن دينار عن أبي أسامة عن شرحبيل بن مدرك، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، به وروي عن عبد الله بن نجي، عن علي، وقد مضي (10302) راجع التحفة (7/416 و 451) .

الصفحة 659