كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 8)

6510 - (ت) أم عطية - رضي الله عنها - قالت: بعث النبي - صلى الله عليه وسلم- جيشاً فيهم عليّ، قالت: فسمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول [وهو رافع يديه] : «اللهم لا تُمِتْني حتى تُرِيَني عليّاً» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (3738) في المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وفي سنده جهالة، ومع ذلك فقد قال الترمذي: هذا حديث حسن إنما نعرفه من هذا الوجه.
Mأخرجه الترمذي (3737) قال:حدثنا محمد بن بشار،ويعقوب بن إبراهيم، وغير واحد،قالوا: أخبرنا أبو عاصم، عن أبي الجراح،قال:حدثني جابر بن صبيح. قال:حدثتني أم شراحيل، فذكرته.
6511 - (خ) أبو إسحاق [السبيعي]- رحمه الله - قال: «سأل رجل البَرَاءَ - وأنا أسمع - قال: أشَهِد عليّ بدراً؟ قال: [و] بَارَزَ، وظاهر» . أخرجه البخاري (¬1) .
S (المظاهرة) : النُّصرَة والإعانة.
¬__________
(¬1) 7 / 232 في المغازي، باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على كفار قريش، قال الحافظ في " الفتح ": حديث البراء هذا من مراسيل الصحابة، لأنه لم يشهد بدراً، فكأنه تلقى ذلك عمن شهدها من الصحابة، أو سمع من النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك.
Mصحيح: أخرجه البخاري (5/96) قال: حدثني أحمد بن سعيد أبو عبد الله، قال: حدثنا إسحاق بن منصور. قال حدثنا إبراهيم بن يوسف، عن أبيه، عن أبي إسحاق، فذكره.

الصفحة 661