كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 9)

6519 - (خ م) أبو عثمان النهدي - رحمه الله -: قال: لم يبق مع النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- في بعض تلك الأيام - التي قاتل فيها رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- غيرُ طلحة وسعد، عن حديثهما (¬1) . أخرجه البخاري ومسلم (¬2) .
¬__________
(¬1) أي: هما حدثاني بذلك.
(¬2) رواه البخاري 7 / 66 في فضائل أصحاب النبي صلى الله علي وسلم , باب ذكر طلحة بن عبيد الله , وفي المغازي، باب {إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون} ، ومسلم رقم (2414) في فضائل الصحابة , باب من فضائل طلحة والزبير.
Mصحيح: أخرجه البخاري (5/27) قال: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي. وفي (5/124) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. ومسلم (7/127) قال: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، وحامد بن عمر البكراوي، ومحمد بن عبد الأعلى.
أربعتهم - محمد بن أبي بكر، وموسى، وحامد، ومحمد بن عبد الأعلى - قالوا: حدثنا المعتمر - وهو ابن سليمان - قال: سمعت أبي، عن أبي عثمان، فذكره.
6520 - (ت) موسى بن طلحة، وأخوه عيسى عن أبيهما (¬1) «أن أصحابَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- قالوا لأعرابيّ جَاهِل: سَلْ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- عمن {قَضَى نَحْبَه} [الأحزاب: الآية 23] من هو؟ وكانوا لا يجتَرِئُون على مَسْألَتِهِ، وكانوا يُوَقِّرونه ويَهابُونَه، فسأله الأعرابيُّ، فأعرض عنه، ثم سأله، فأعرض عنه، قال طلحةُ: ثم طلعتُ من باب المسجد وعليَّ ثياب خُضْر، فلما رآني رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-، قال: أين السائلُ عَمَّن قَضَى نَحْبَهُ؟ -[5]- قال الأعرابي: أنا يا رسولَ الله، فقال: هذا مِمن قَضى نحْبَهُ» . أخرجه الترمذي (¬2) .
وزاد فيها رزين - بعد قوله «على مسألته» - لما نزل قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُم} [المائدة: الآية 101] .
S (النَّحب) : النذر، وقيل: الموت، وذلك أن طلحة بن عبيد الله ألزم نفسه إذا لقي العدو، أن يَصُدَقه القتال فَفَعَل.
(الاجتراء) : الإقدام على الأمر، والجسارة عليه.
¬__________
(¬1) في المطبوع: عن أسماء رضي الله عنها , وهو خطأ.
(¬2) رقم (3743) في المناقب , باب مناقب طلحة بن عبيد الله , وهو حديث حسن.
Mأخرجه الترمذي (3203) و (3742) قال: حدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء، قال: حدثنا يونس بن بكير، قال: حدثنا طلحة بن يحيى، عن موسى، وعيسى، ابني طلحة، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث يونس بن بكير. وقال في الموضع الآخر: وقد رواه غير واحد من كبار أهل الحديث عن أبي كريب هذا الحديث. وسمعت محمد بن إسماعيل يحدث بهذا عن أبي كريب، ووضعه في كتاب الفوائد.

الصفحة 4