كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 10)

7454 - (ت) أبو هريرة - رضي الله عنه- أن رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «إنَّكم في زَمان مَن تَرَكَ فيه عُشْرَ ما أْمِرَ بهِ هَلَكَ، ثم يأتي زمان مَنْ عَمِلَ فيه بعُشْرِ ما أُمر به نَجا، وإنَّ مِنْ ورائِكم أيامَ الصبرِ، الصَّبْرُ فيهنَّ كالقَبض على الجَمْرِ، وإنَّ العِبادَةَ في الهَرْج كهجرة إليَّ» . أخرجه الترمذي، إلى قوله: «نجا» (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه الترمذي رقم (2268) في الفتن، باب رقم (79) ، وفي سنده نعيم بن حماد وهو صدوق يخطئ كثيراً، ولكن لفقراته شواهد يرتقي بها، منها الذي قبله، والتي ستأتي، ولآخره شاهد عند مسلم من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه وسيأتي، وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث نعيم بن حماد عن سفيان بن عيينة وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد، وانظر " مسند " أحمد 5 / 155.
Mأخرجه الترمذي (2267) قال: حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني. قال: حدثنا نعيم بن حماد قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، فذكره.
* قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث نعيم بن حماد، عن سفيان بن عيينة.
7455 - (ت) أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «يأتي على الناس زمان، الصابر فيه على دِينه، كالقابض على الجمر» . -[5]- أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2261) في الفتن، باب رقم (73) ، وفي سنده عمر بن شاكر البصري، وهو ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث غريب من هذا الوجه. أقول: ولكن له شواهد يرتقي بها.
Mأخرجه الترمذي (2260) قال: حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري، قال: حدثنا عمر بن شاكر، فذكره.
وقال: هذا حديث غريب من هذا الوجه، وعمر بن شاكر شيخ بصري، قد روى عنه غير واحد من أهل العلم.

الصفحة 4