كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 10)

8432 - (ت) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «لا يكون المؤمن لَعَّاناً» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2020) في البر، باب ما جاء في الطعن واللعن، وإسناده حسن، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، قال: وفي الباب عن ابن مسعود.
Mأخرجه البخاري في الأدب المفرد (309) قال: حدثنا عبد الرحمن بن شيبة، قال: أخبرني ابن أبي الفديك. والترمذي (2019) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا أبو عامر.
كلاهما - ابن أبي الفديك، وأبو عامر العقدي - عن كثير بن زيد، عن سالم بن عبد الله، فذكره.
* قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
8433 - (د ت) سمرة بن جندب - رضي الله عنه - أن رسولَ الله -[759]- صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تلاعَنوا بلَعْنَةِ الله، ولا بَغَضبِ الله، ولا بالنار» . أخرجه أبو داود والترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه وأبو داود رقم (4906) في الأدب، باب في اللعن، والترمذي رقم (1977) في البر، باب ما جاء في اللعنة، ورواه أيضاً الحاكم في " المستدرك " 1 / 48 وصححه، ووافقه الذهبي، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وهو كما قال، قال: وفي الباب عن ابن عباس، وأبي هريرة، وابن عمر، وعمران بن حصين.
Mأخرجه أحمد (5/15) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وأبو داود، قالا: حدثنا همام. والبخاري في الأدب المفرد (320) قال: حدثنا مسلم، قال: حدثنا هشام. وأبو داود (4906) قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا هشام. والترمذي (1976) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: حدثنا هشام.
كلاهما -همام، وهشام - عن قتادة، عن الحسن، فذكره.

الصفحة 758