كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 10)

الريح
8445 - (د ت) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: «إن رجلاً لعنَ الريح - وفي رواية: إن رجلاً نازعتهُ الريح رداءه على عهدِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فلعنها - فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: لا تلعنها، فإنها مأمورة مُسخَّرَة، وإنه من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعَت عليه» . أخرجه أبو داود والترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه أبو داود رقم (4908) في الأدب، باب في اللعن، والترمذي رقم (1979) في البر، باب ما جاء في اللعنة، وقد رواه أيضاً ابن حبان رقم (1988) موارد، وهو حديث صحيح، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
Mأخرجه أبو داود (4908) والترمذي (1978) قالا: حدثنا زيد بن أخزم الطائي البصري، قال: حدثنا بشر بن عمر، قال: حدثنا أبان بن يزيد العطار، قال: حدثنا قتادة، عن أبي العالية، فذكره.
* أخرجه أبو داود (4908) قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا أبان، قال: حدثنا قتادة، عن أبي العالية: «أن رجلا نازعته الريح رداءه» ... فذكره مرسلا ليس فيه ابن عباس.
8446 - (د) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن هذه الريح من رَوْحِ الله، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تَسُبُّوها، وسَلُوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها» . أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (5097) في الأدب، باب ما يقول إذا هاجت الريح، وإسناده صحيح.
Mأخرجه أحمد (2/250و436) قال: حدثنا يحيى. قال: حدثنا الأوزاعي. وفي (2/267) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر. وفي (2/409) قال: حدثنا محمد بن مصعب. قال: حدثنا الأوزاعي. وفي (2/518) قال: حدثنا عثمان بن عمر. قال أخبرنا يونس. والبخاري في الأدب المفرد (720) قال: حدثنا مسدد، عن يحيى، عن الأوزاعي. وفي (906) قال: حدثنا يحيى بن بكير. قال: حدثنا الليث، عن يونس. وأبو داود (5097) قال: حدثنا أحمد بن محمد المروزي وسلمة، يعني ابن شبيب، قالا: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا معمر، وابن ماجة (3727) قال: حدثنا أبو بكر. قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن الأوزاعي. والنسائي في عمل اليوم والليلة (931) قال أخبرنا يوسف بن سعيد. قال: حدثنا حجاج، عن ابن جريج. قال أخبرني زياد. وفي (932) قال: أخبرنا حميد بن مسعدة، عن سفيان، وهو ابن حبيب، عن الأوزاعي.
أربعتهم - الأوزاعي، ومعمر، ويونس، وزياد بن سعد- عن ابن شهاب الزهري، عن ثابت بن قيس الزرقي، فذكره.
* الروايات مطولة ومختصرة.
أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (929) قال: أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم. قال: حدثنا طلق بن السمح. قال: حدثنا نافع بن يزيد، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، فذكره.

الصفحة 764