كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 10)

الأموات
8447 - (خ د س) عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «لا تَسُبُّوا الأموات، فإنهم قد أفضَوْا إلى ما قَدَّموا» . أخرجه البخاري والنسائي.
وفي رواية أبي داود قال: «إذا مات صاحبكم فدَعُوه، ولا تقعوا فيه» .
وفي أخرى للنسائي قالت: «ذُكِرَ عند النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- هالِكٌ بسوء، فقال: لا تذكروا هَلْكاكم إلا بخير» (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه البخاري 3 / 206 في الجنائز، باب ما ينهى من سب الأموات، وفي الرقاق، باب سكرات الموت، وأبو داود رقم (4899) في الأدب، باب في النهي عن سب الموتى، والنسائي 4 / 52 و 53 في الجنائز، باب النهي عن ذكر الهلكى إلا بخير، وباب النهي عن سب الأموات.
Mصحيح: أخرجه أحمد (6/180) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. والدارمي (2514) قال: حدثنا سعيد بن الربيع. والبخاري (2/129) قال: حدثنا آدم. وفي (8/134) قال: حدثنا علي بن الجعد. والنسائي (4/53) قال: أخبرنا حميد بن مسعدة، عن بشر، وهو ابن المفضل.
خمستهم - عبد الرحمن بن مهدي، وسعيد بن الربيع، وآدم، وعلي بن الجعد، وبشر بن المفضل - عن شعبة، عن سليمان الأعمش، عن مجاهد، فذكره.
أخرجه النسائي (4/52) قال: أخبرنا إبراهيم بن يعقوب. قال: حدثني أحمد بن إسحاق. قال: حدثنا وهيب. قال: حدثنا منصور بن عبد الرحمن، عن أمه، فذكرته.
8448 - (ت) المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «لا تَسُبُّوا الأموات، فتؤذوا الأحياءَ» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (1983) في البر، باب ما جاء في الشتم، وهو حديث حسن بشواهده، منها الذي قبله.
Mأخرجه أحمد (4/252) قال: حدثنا سفيان بن عيينة. وفي (4/252) قال: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا سفيان الثوري. والترمذي (1982) قال: حدثنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا أبو داود الحفري، عن سفيان.
كلاهما - سفيان بن عيينة، وسفيان الثوري - عن زياد بن علاقة، فكذره.
أخرجه أحمد (4/252) قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا سفيان، عن زياد بن علاقة، قال: سمعت رجلا عند المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،فذكره.
8449 - () عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «لا تسبُّوا الأمواتَ، فتؤذوا الأحياءَ، لا تسبُّوهم، فإنهم قد أفْضَوا إلى ما قدَّمُوا» أخرجه ... (¬1) .
¬__________
(¬1) كذا في الأصل بياض بعد قوله: أخرجه، وقد سقط هذا الحديث من المطبوع، وهو بمعنى الحديثين اللذين قبله.
Mهذا الحديث أخرجه رزين، لم أهتد إليه.
8450 - (د ت) عبد الله بن عمر (¬1) - رضي الله عنهما - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «اذكروا محاسِنَ موتاكم، وكُفُّوا عن مساويهم» . -[766]- أخرجه أبو داود والترمذي (¬2) .
¬__________
(¬1) في المطبوع: عبد الله بن عمرو بن العاص، وهو خطأ.
(¬2) رواه أبو داود رقم (4900) في الأدب، باب في النهي عن سب الموتى، والترمذي رقم (1019) في الجنائز، باب رقم (34) ، وإسناده ضعيف، وقال الترمذي: حديث غريب، أقول: ولكن يشهد له الأحاديث التي قبله.
Mأخرجه أبو داود (4900) والترمذي (1019) .
كلاهما - عن أبي كريب محمد بن العلاء، قال: حدثنا معاوية بن هشام، عن عمران بن أنس المكي، عن عطاء، فذكره.
* قال الترمذي: هذا حديث غريب. سمعت محمدا يعني البخاري يقول: عمران بن أنس المكي منكر الحديث.

الصفحة 765