كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 10)

8456 - (ت) عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «سِتَّة لعَنْتُهُم [ولعنهم الله] وكلُّ نبي مجاب: المحرِّف لكتاب الله - وفي رواية: الزائد في كتاب الله - والمكذِّب بقدر الله، والمستحلّ لحرم الله، والمتَسَلِّط بالجبروت ليُعِزَّ من أَذل الله، ويُذلَّ من أَعزَّ الله، والمستحلُّ ما حرَّم الله من عِتْرَتي، والتاركُ لِسُنَّتي» أخرجه ... (¬1) .
¬__________
(¬1) كذا في الأصل بياض بعد قوله: أخرجه، وفي المطبوع: أخرجه رزين، وقد رواه الترمذي رقم (2155) في القدر، باب رقم (17) ، والحاكم 1 / 36 وصححه ووافقه الذهبي، وقال الترمذي: وقد روي عن علي بن الحسين عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً، وهذا أصح.
Mأخرجه الترمذي (2154) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أبي الموالي المزني، عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن عمرة، فذكرته.
8457 - (ت) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: «لَعَنَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- ثلاثة: رَجلاً أمَّ قوماً وهم له كارِهُونَ، وامرأةً باتت وزوجُها عليها ساخط، ورجلاً سمع حيَّ على الفلاح ثم لم يُجِبْ» . أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (358) في الصلاة، باب ما جاء فيمن أم قوماً وهم له كارهون، وفي سنده محمد بن القاسم كذبوه، وقال الترمذي: حديث أنس لا يصح لأنه قد روي هذا عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً، وقال الترمذي: وفي الباب عن ابن عباس وطلحة وعبد الله بن عمرو وأبي أمامة، أقول: وللفقرة الأولى والثانية شواهد.
Mأخرجه الترمذي (358) قال: حدثنا عبد الأعلى بن واصل، قال: حدثنا محمد بن القاسم الأسدي، عن الفضل بن دلهم، عن الحسن، فذكره.
8458 - (س) عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: «آكِلُ -[770]- الربا وموكلُه وكاتبُه، إذا علموا ذلك، والواشِمَةُ والمستوشمةُ والموشومةُ لِلْحُسنِ، ومانع الصدقة (¬1) ، والمرتدُّ أعرابياً بعد الهجرة، ملعونون (¬2) على لسان محمد - صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة» أخرجه النسائي (¬3) .
S (الواشمة والمستوشمة والموشومة) الوَشْم: يكون في اللِّثَةِ (¬4) والشَّفَة، بأن يغيِّر لونَها بِزُرقة أو خُضْرة أو سواد، والواشمة: هي التي تفعل ذلك بالنساء، والمستوشمة: التي يفعل بها ذلك، والموشومة: المفعول بها أيضاً ذلك.
¬__________
(¬1) في نسخ النسائي المطبوعة: ولاوي الصدقة.
(¬2) في الأصل: ملعون، والتصحيح من نسخ النسائي المطبوعة.
(¬3) 8 / 147 في الزينة، باب الموتشمات، وفي سنده الحارث الأعور وهو ضعيف، لكن تابعه مسروق عند ابن خزيمة، فالإسناد صحيح.
(¬4) قال في " لسان العرب ": قال نافع: الوشم في اللثة، واللثة: بالكسر والتخفيف: عمور الأسنان، وهو مغارزها، والمعروف الآن في الوشم أنه على الجلد والشفاه، والله أعلم.
Mأخرجه أحمد (1/409) (3881) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان. وفي (1/430) (4090) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، ووكيع. وفي (1/464) (4428) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. والنسائي (8/147) قال: أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال: حدثنا خالد، عن شعبة. وفي الكبرى تحفة الأشراف (9195) عن بشر بن خالد العسكري، عن محمد بن جعفر، عن شعبة.
أربعتهم - سفيان، ويحيى، ووكيع، وشعبة - عن الأعمش، قال: سمعت عبد الله بن مرة يحدث، عن الحارث الأعور، فذكره.
* في رواية سفيان، قال الأعمش: فذكرته لإبراهيم، فقال: حدثني علقمة، قال: قال عبد الله: آكل الربا وموكله سواء.

الصفحة 769