كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 10)

7458 - (د) أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «كيف أنتم وأئمة من بعدي يستأثرون بهذا الفَيء؟ قلت: أما والذي بعثك بالحق، أضع سيفي على عاتقي، ثم أضرب به حتى ألقاك، أو ألْحَقَكَ قال: أوَلا أدُلُّك على خير من ذلك؟ تصبر حتى تلقاني» أخرجه أبو داود (¬1) .
S (الفيء) : ما يحصل للمسلمين من أموال الكفار وأملاكهم عن غير قتال ولا حرب، والاستئثار: الانفراد بالشيء، والتخصص به.
¬__________
(¬1) رقم (4759) في السنة، باب في قتل الخوارج، وفي سنده مجهول.
Mإسناده ضعيف: أخرجه أحمد (5/179) قال: حدثنا يحيى بن آدم ويحيى بن أبي بكير قالا: حدثنا زهير. وأبو داود (4759) قال: حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي. قال: حدثنا زهير. وعبد الله بن أحمد (5/180) قال: حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن أيوب. قال: حدثنا أبو بكر، يعني ابن عياش.
كلاهما - زهير بن معاوية، وأبو بكر بن عياش - عن مطرف بن طريف، عن أبي الجهم، عن خالد بن وهبان، فذكره.
قلت: فيه خالد بن وهبان، لم يروله ابن داود إلا حديثين أحدهما هذا والآخر في التحذير من مخالفة الجماعة، وقال الحافظ في التهذيب (3/125) ذكره ابن حبان في الثقات، وقال أبو حاتم: مجهول.
7459 - (ت) عُديسة بنت أهبان بن صيفي الغفاري قالت: «جاء -[9]- عليٌّ إلى أبي، فدعاه إلى الخروج معه، فقال له: إن خليلي وابنَ عمك عَهِد إليَّ، إِذا اختلف الناسُ: أن أتَّخِذَ سَيْفاً من خَشَب، فقد اتخذتُه، فإِن شئت خرجت به معك، فتركه» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2204) في الفتن، باب رقم (33) ، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " 5 / 69 و 6 / 393 من حديث عديسة و 4 / 225 من حديث محمد بن مسلمة، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وهو كما قال، قال: وفي الباب عن محمد بن مسلمة.
Mإسناده حسن: أخرجه أحمد (5/69) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا عبد الله بن عبيد الديلي.
وفي (5/69) قال: حدثنا عفان ما قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي عمرو القسملي. وفي (6/393) قال: حدثنا سريج بن النعمان، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن عبد الكبير بن الحكم الغفاري، وعبد الله بن عبيد. وفي (6/393) قال: حدثنا مؤمل، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: حدثنا شيخ يقال له أبو عمرو. وفي (6/39_) قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي عمرو القسملي. وابن ماجة (3960) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا صفوان بن عيسى، قال: حدثنا عبد الله بن عبيد. والترمذي (2203) قال: حدثنا علي بن حجر، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن عبد الله بن عبيد.
ثلاثتهم - عبد الله بن عبيد، وأبو عمرو، وعبد الكبير - عن عديسة، فذكرته.
* رواية عفان ومؤمل عن حماد بن سلمة: جاء فيها عن ابنة أهبان.
* رواية أسود بن عامر عن حماد، فيها عن أبي عمرو، عن أبيه أهبان.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن عبيد.

الصفحة 8